البيضاء: قاضي التحقيق يحيل ملف المهداوي على المحاكمة

الصحراء المغربية
عزيزة أيت موسى
الإثنين 04 شتنبر 2017 - 16:44
58

أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، أخيرا، أمرا بإحالة الصحافي حميد المهداوي، على المحاكمة.

وحسب تدوينة للمحامي محمد أغناج، بهيئة الدارالبيضاء، وعضو هيئة الدفاع عن المهداوي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فإن قاضي التحقيق أحال ملف المهداوي على المحاكمة بعد متابعته من أجل جنحة "عدم التبليغ عن جناية".

ووفقا لقرار إحالة قاضي التحقيق فإن المهداوي يتابع بجنحة "عدم التبليغ عن جناية" وهي  "عدم التبليغ عن أفعال من شأنها المس بسلامة الدولة الداخلية" المنصوص عليها في الفصل 209 من القانون الجنائي، وهي التهمة التي يمكن أن تحيل ملفه على المحكمة الابتدائية للإختصاص وليس غرفة الجنايات لكون المتابعة جنحية ولكون ملفه فصل عن باقي معتقلي احتجاجات الحسيمة. 

قرار إحالة المهداوي، المعتقل حاليا بالسجن المحلي بالحسيمة، صدر بعد أن أنهى قاضي التحقيق معه، التحقيق التفصيلي في جلستين. وفي الوقت الذي لم تحدد فيه بعد النيابة العامة لدى استئنافية البيضاء تاريخا لمحاكمة المهداوي أمام غرفتها الجنائية الابتدائية، فإن الغرفة الجنحية الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، ستنظر "استئنافيا" يوم 11 شتنبر الجاري، في ملفه الأول الذي أدين فيه بالحبس النافذ لمدة ثلاثة أشهر وغرامة 20 ألف درهم، بعد مؤاخذته من أجل تهمة "التحريض على ارتكاب جريمة (الاحتجاج) والمساهمة والدعوة الى مظاهرة غير مرخصة"، على خلفية ما عرفته مدينة الحسيمة من احتجاجات.

 

 




تابعونا على فيسبوك