مهني لـ"الصحراء المغربية": حصلت الاستجابة لأغلب النقط المتفاوض من أجلها

مهنيو الصيد الساحلي بالحسيمة يؤكدون وفاء الوزارة بالتزاماتها

الصحراء المغربية
الجمعة 16 يونيو 2017 - 12:47

ذكر عادل الزناكي، منسق لجنة الحوار لمهني الصيد الساحلي المنبثقة عن مهنيي الصيد البحري بميناء الحسيمة، أن وزارة الصيد البحري التزمت بمعظم النقاط المتفاوض من أجلها مع وزير الفلاحة والصيد البحري عقب زيارة وفد وزاري أخيرا للحسيمة بتعليمات ملكية.

وأوضح الزناكي في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أول أمس الأربعاء، أن مطالب مهنيي الصيد الساحلي تمحورت حول مشكل الدلفين الأسود، الذي يتسبب في تمزيق شباك المراكب بنسبة 70 في المائة، ما خلف شللا اقتصاديا لدى مهنيي السردين أثر بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للعاملين.

وأبرز الزناكي أن الوزارة التزمت مع أرباب المراكب بتقديم دعم مالي لتجهيز المراكب بشباك مستوردة تقيهم من هجومات الدلفين الأسود، مضيفا أن من مطالب المهنيين كذلك التغطية الصحية والاجتماعية، مؤكدا أن الوزارة التزمت بتأدية رسوم التغطية الاجتماعية لصندوق الضمان الاجتماعي لمهنيي السردين لمدة سنتين، كما التزمت بالتغطية الصحية والطبية لمرضى الأخطار المهنية.

وقال منسق لجنة الحوار إن الوزارة التزمت كذلك بتأهيل المستوصف المحلي للميناء، والذي يعد المرفق الأول لممتهني الملاحة البحرية، بتجهيزه بمعدات وأدوية ومستلزمات طبية، كما عبأت الوزارة طبيبا خاصا بالمستوصف يقوم بالمرافقة الطبية للصيادين والعاملين بالميناء بمعدل 3 أيام في الأسبوع.

وتحدث الزناكي عن رغبة الصيادين والعاملين بالميناء بتطوير معهد التكنولوجيا التطبيقية للصيد البحري بالحسيمة عبر تجويد التكوين والخدمات المعرفية وملاءمتها مع سوق الشغل، مؤكدا التزام الوزارة بتأهيل العنصر البشري بتكوينات موضوعاتية تعزز الخصوصية البحرية لميناء الحسيمة، وتقوي الكفاءات المحلية في مجال الصيد البحري الساحلي والتقليدي.

طنجة: أسامة العوامي التيوى 




تابعونا على فيسبوك