رمضان "يصالح" المغاربة مع القنوات الوطنية

الصحراء المغربية
خالد لمنوري
الجمعة 16 يونيو 2017 - 12:41
83

استحوذت القنوات الوطنية، خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان، على 78.3 في المائة من مجموع المشاهدين المغاربة في وقت الذروة، مقابل 21.7 في المائة للقنوات الأجنبية.

كما ارتفع معدل ساعات المشاهدة الخاصة بالفرد المغربي من 4 ساعات و45 دقيقة في الأسبوع الأول من رمضان الحالي إلى 4 ساعات و51 دقيقة.

وكشفت الحصيلة الأسبوعية الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن برامج القناة الثانية مازالت تواصل استقطاب المزيد من المشاهدين، على حساب القناة الاولى، التي سجلت نسبة الإقبال على برامجها أدنى مستوى لها، رغم مراهنتها على أعمال جديدة، منها "حنان نت" لحنان الفاضلي، و"المدير العام" ليوسف البوخاري.

وأكدت الأرقام المتعلقة بالفترة الممتدة من 7 إلى 13 رمضان الجاري أن نسبة الإقبال على برامج القناة الثانية "دوزيم" بلغت 66.5 في المائة، مقابل 8 في المائة للقناة الأولى، بينما سجلت نسبة الإقبال على باقي القنوات المغربية، باستثناء "ميدي 1 تي في"، التي لا تخضع لقياس المشاهدة، 3.8 في المائة (1.7 في المائة للمغربية، و2.1 في المائة لباقي القنوات الأخرى، بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية").

وحققت القناة الثانية أعلى مستويات الإقبال على برامجها في وقت الذروة، بفضل سيتكوم "الخاوة"، الذي تصدر قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة (11 مليونا و807 آلاف مشاهد).

 وتراجع إلى المركز الثاني برنامج المقالب "مشيتي فيها" باستقطابه أزيد من 77.1 في المائة من المشاهدين (11 مليونا و308 آلاف مشاهد)، بينما حافظ المسلسل التركي المدبلج "سامحيني" على وجوده في قائمة البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة على "دوزيم" باحتلاله المركز الثالث مستقطبا (8 ملايين و309 آلاف مشاهد).

وصعدت سلسلة "سر المرجان" إلى المركز الرابع بـ7 ملايين و171 ألف مشاهد، كما شهدت القائمة صعود سلسلة "ساكن ومسكون" إلى المركز الخامس بـ6 ملايين و12 ألف مشاهد، مقابل مغادرة سلسلة "باش تعرف راسك" لإدريس ومهدي قائمة البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة على "دوزيم".

بالمقابل، تصدر برنامج "للا العروسة" قائمة البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة على القناة الأولى (4 ملايين و93 ألف مشاهد)، تلتها سلسلة "دار الغزلان" التي صعدت إلى المركز الثاني (مليونان 447 ألف مشاهد)، مقابل تراجع "الآنسة فريدة" إلى الرتبة الثالثة (مليونان و329 ألف مشاهد)، متبوعة بالفيلم التلفزيوني "ذاكرة الحب"، الذي احتل المركز الرابع (مليونان 304 آلاف مشاهد).




تابعونا على فيسبوك