استعدادات لنقل 8 آلاف مغربية للعمل في حقول الفراولة الإسبانية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 13:17

كشفت مصادر من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات «أنابيك » عن استعدادات لنقل 8 آلاف مغربية للعمل بحقول الفراولة الإسبانية، بعد وصول 5 آلاف عاملة إلى حدود بداية الشهر الجاري.

 وأفادت هذه المصادر في توضيح أدلت به، صباح أمس الاثنين، ل »الصحراء المغربية » أن وصول العاملات إلى إسبانيا جرى عبر مراحل، ويتعلق الأمر بفئات توصلت بوثائق السفر والعمل الموسمي في الحقول الزراعية، من بينها فئة عملت في مواسم سابقة لجني الفراولة.
وفي الوقت الذي تحدثت وزارة الشغل والإدماج المهني عن معالجة عرض عمل جماعي برسم الموسم الفلاحي لسنة 2018 تقدمت به المصالح القنصلية بالسفارة الإسبانية في الرباط والمتعلق بمجال قطف التوت الأرضي والفواكه الحمراء قصد تشغيل ما يقارب 11 ألف عاملة موسمية لدى جمعيات وشركات فلاحية اسبانية في إقليم ويلبا، أكدت مصادر من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن عدد العاملات المغربيات في هذه الحقول يتجاوز 11 ألف عاملة هذه السنة لأن هناك فئة سبق لها العمل في مواسم سابقة وستعاود هذه التجربة إلى جانب العاملات اللواتي سيشتغلن لأول مرة حسب شروط العمل خلال هذه السنة. من جانبها كشفت وسائل إعلام اسبانية أن الهيئة الفلاحية «أكراريا أساخا ويلبا » أنهت، أخيرا، المرحلة الأولى من جلب العاملات المغربيات «المعاودات » أي اللواتي سبق لهن العمل في حقول الفراولة، انطلاقا من موانئ قاديس الرابطة بين إسبانيا ومدينة طنجة. وأوضحت صحيفة «أكرو دياريو ويلبا » الإسبانية أن الهيئة الزراعية «أساخا ويلبا »
استقبلت، إلى حدود الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي، 3 آلاف عاملة مغربية بطريقة تدريجية،  جرى توزيعهن من طرف مقاولات زراعية على حقول ويلبا. وأكدت هذه الصحيفة أن هذه المرحلة مرت في ظروف جيدة باستثناء الأيام التي شهدت تقلبات جوية أدت إلى تأخير الرحلات أو توقفها.




تابعونا على فيسبوك