سجين مضرب عن الطعام في بوركايز يتهم موظفين بتعذيبه

الخميس 09 أكتوبر 2008 - 08:59

قال السجين يونس أباعلي، النزيل بسجن بوركايز، في فاس، أول أمس الثلاثاء، إنه تعرض للتعنيف والضرب والركل، على يد ثلاثة موظفين بالسجن نفسه.

وأفادت والدة السجين، الذي يقضي عقوبة حبسية مدتها 20 سنة، أن ابنها "المصاب بالربو ومرض في القلب، إلى جانب اضطرابات نفسية"، دخل في إضراب عن الطعام أزيد عشرين يوما، "احتجاجا على رفض الإدارة تحسين شروط إقامته في السجن، اعتبارا لإصابته بمرض الربو، وأيضا بمرض في القلب.

وناشدت أم السجين، في اتصال بـ"المغربية"، المسؤولين إنقاذ حياة ابنها، مبرزة أنه تمكن من إحراز شهادة الباكالوريا، ما أهله للتسجيل في الكلية، من أجل متابعة دراسته الجامعية. وطالبت بتوفير شروط إقامة لابنها أخذا بعين الاعتبار وضعيته الصحية، كما طالبت بتمكينه من ظروف مناسبة لمتابعة دراسته.

واستحضرت أم السجين التعليمات السامية لصاحب الجلالة، التي أعطاها جلالته لمولاي حفيظ بن هاشم، حين عينه مندوبا عاما لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من أجل الحرص على توفير الأمن والانضباط داخل المؤسسات السجنية.

وكان صاحب جلالة لملك محمد السادس، حين تعيين المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، شدد على عدم السماح بأي خرق أو تجاوز للقوانين، وعلى ضرورة صيانة حقوق النزلاء، والحفاظ على كرامتهم، والنهوض بوضعية المؤسسات السجنية، وتأهيلها، واعتماد تدبير احترافي دقيق وصارم، وتحديث وتطوير العمل بها، بما يمكن من توفير الظروف الملائمة لتحقيق إدماج فعلي، وتأهيل حقيقي لنزلائها، حتى يصبحوا عناصر صالحة ومندمجة تماما داخل المجتمع.

ولم تتمكن "المغربية" من التحدث إلى مدير سجن بوركايز، لدى اتصالها بالسجن، بينما نفى أحد الموظفين تعرض السجين يونس لأي أذى، مؤكدا إصابته بالأمراض المذكورة، ومعتبرا أن السجين يونس أعلن للإدارة خوضه الإضراب عن الطعام. وشكك الموظف نفسه في مدى إضراب السجين فعليا عن الطعام.




تابعونا على فيسبوك