المغاربة يتصدرون قائمة الجالية المسلمة بإسبانيا

الثلاثاء 25 مارس 2008 - 19:34

يحتل المهاجرون المغاربة موقع الصدارة في تعداد الجالية المسلمة المقيمة في الديار الإسبانية، التي تبلغ مليونا و130 ألف مهاجر مسلم، يليهم مهاجرون من الجزائر وموريتانيا والسينغال ونيجريا وكامبيا ومالي وغينيا والشرق الأوسط والباكستان.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس" إن 2.5 في المائة فقط من الجالية المسلمة هم الذين يمارسون شعائرهم الدينية على أكمل وجه. وأبرزت الوكالة، استنادا إلى دراسة أنجزها اتحاد الجاليات الإسلامية بإسبانيا، تحت عنوان "تقرير ديموغرافي عن المهاجرين المسلمين"، أن من بين كل 10 آلاف شخص، هناك 250 مسلما، وأن تعداد المسلمين يتوزع على 565 ألف مسلم من المغرب، و791 ألفا من جنسيات مختلفة، و33 ألفا و750 من الإسبان الذين اعتنقوا الإسلام.

وأوضح المصدر أن هذه الأرقام جرى تحصيلها إلى غاية 31 ديسمبر المنصرم، من خلال إحصاء أشرفت عليه الإدارة العامة للدولة، التي اعتمدت بالأساس على أرشيف المساجد الإسبانية.

وأكد المصدر أن أغلب المسلمين ينتمون إلى المذهب السني، ويمارسون شعائرهم، حسب المدارس الأربعة المعروفة في العالم الإسلامي، خاصة تلك التابعة للإمام مالك، مشيرا إلى أن هناك أقلية شيعية تابعة لمدرسة الإمام الجعفري.

وأوضحت الدراسة أن 70 في المائة من مجموع مسلمي إسبانيا يتجمعون في أربع مناطق، هي كاطالونيا (279 ألفا و37 شخصا)، ومدريد (196 ألفا و689)، والأندلس (184 ألفا و430)، وفالنيسيا (130 ألفا و471).

وذكر رئيس اتحاد الجالية المسلمة في إسبانيا، رياج طاطاري، في تصريح إلى "أوروبا بريس"، أن الجالية المسلمة في جزر الكناري تعتبر الأقدم، مبرزا أنها تتكون من مهاجرين من الشرق الأوسط وسوريا ولبنان، اختاروا في السنوات الأخيرة الاستقرار في الجزر، بعد أن كانوا يفضلون، منذ سنة 1930، الهجرة إلى أميركا اللاتينية.

وقال طاطاري إنه "عكس ما يحدث في فرنسا، نجد أن معظم المهاجرين المسلمين في إسبانيا تمكنوا من متابعة دراستهم الجامعية، وأن من بينهم من استفاد من التكوين المهني، الأمر الذي يساعدهم على ولوج عالم الشغل بسهولة". وشرح "لدينا شباب مسلمون نبيهون ومتحدون ومندمجون في المجتمع الإسباني".

وأضاف طاطاري أن مندوبيات الحكومات المستقلة بإسبانيا تشتكي من النقص على مستوى الفصول والمعلمين المختصين في التعليم الديني، موجها نداء إلى السلطات المعنية ببذل المزيد من الجهود لتمكين العدد المتزايد من أبناء الجالية المسلمة بإسبانيا من معرفة تفاصيل دينهم وكيفية ممارسة شعائرهم على الوجه الصحيح.




تابعونا على فيسبوك