وزارة الإسكان تدعو المؤسسات الجهوية للعمل بمبدأ القرب من المواطنين

الأربعاء 08 مارس 2006 - 14:27
اجراءات رسمية لتقريب خدمات مؤسسات السكن من المواطن

دعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان والتعمير، المؤسسات الجهوية التي تعمل تحت وصايتها إلى العمل في إطار مبدأ القرب من المواطنين، وذلك من أجل الاستجابة لحاجياتهم في ميدان البنيات التحتية والسكن والتجهيزات والخدمات.

وأوضحت المديرية الجهوية للإسكان والتعمير في وثيقة لها بهذا الخصوص، أن مخطط العمل الجديد، يستلهم من التوجيهات الملكية السامية ويهدف إلى تأسيس تقليد للشراكة مع كافة الفاعلين للحد من ظاهرة السكن غير اللائق وتشجيع السكن الاجتماعي وضمان حياة مقبولة وكريمة للساكنة المحلية.

وفي هذا الإطار، فإن الوزارة قامت بفتح العديد من الورشات لتتبع المشاريع المنجزة من طرف القطاعات الخاصة والعمومية، والهادفة بالخصوص إلى القضاء على مدن الصفح، وتقييم المشاريع المنجزة من طرف القطاع الخاص في هذا المجال.

وقد عرفت جهة فاس- بولمان في إطار الزيارات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدينة فاس، ميلاد عشرين مشروعا للإسكان بمبلغ يقدر بحوالي مليار و981 مليون و14 ألف درهم من بينها ما تم إنجازه أو ما هو في طور الإنجاز.

وتدخل هذه المشاريع في إطار البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح"، ويتعلق الأمر بدوار العسكر الذي يعد من أكبر الأحياء الصفيحية بمدينة فاس، وكذا بعين السمن بحي بنسودة.
ومن جهة أخرى، فإن جهة فاس- بولمان والتي تشمل عمالة فاس وإقليمي صفرو وميسور، تضم8828 عائلة تقطن بـ 64 حي صفيحي في مساحة تقدر بـ 91 هكتار ويهم برنامج القضاء على مدن الصفيح الذي يتطلب مبلغا ماليا يقدر بـ 710 مليون درهم، بناء 3050 مسكن، منها 2750 شقة سيتم بناؤها من طرف الدولة لإعادة إسكان قاطني دوار العسكر وكذا قاطني الأحياء الصفيحية الأخرى، بينما سيتم إنجاز 300 وحدة إسكانية أخرى من طرف القطاع الخاص.

وتهم عملية إعادة التهيئة 5000 عائلة، منها 3573 بمدينة فاس و364 بصفرو و1063 بميسور، بينما يخص مشروع إعادة التأهيل فقط مدينة فاس أي حوالي 780 عائلة.




تابعونا على فيسبوك