قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2008

الأسود أمام تحدي المالاوي وزيمبابوي

الجمعة 24 فبراير 2006 - 14:52
كل الأسماء الكبيرة مرشحة لبلوغ النهائيات

أوقعت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2008 المقرر إقامتها بغانا، المنتخب المغربي في المجموعة الثانية عشرة إلى جانب منتخبي مالاوي وزيمبابوي، ويتأهل المحتل للمركز الأول مباشرة، وتبدو الأمور في صالح أسود الأطلس خاصة وأن مالاوي وزيمبابوي فر

وسيواجه أسود الأطلس في أول لقاء منتخب مالاوي ما بين 3 و5 شتنبر المقبل على أن يخوض مباراته الثانية خارج ملعبه ضد زيمبابوي في شهر مارس من سنة .2007
ووزعت المنتخبات الـ 47 وفق تصنيفها القاري لضمان إحداث التوازن بين القوى في المجموعات وعدم تواجد منتخبين من مستوى واحد في مجموعة واحدة. وهو ما أفرز خوض المنتخبات القوية لمباريات سهلة، حيث هامش المفاجأة ضئيل جدا.
ووقع المنتخب المصري حامل اللقب في المجموعة الثانية التي تضم بوتسوانا وبوروندي وموريتانيا، أما وصيفه الإيفواري فيوجد في المجموعة الأولى مع جيبوتي والغابون ومدغشقر، وفي المجموعة الثالثة تلعب نيجيريا مع ليسوتو والنيجر وأوغندا، وتلتقي تونس في المجموعة الرابعة مع السودان وموريشيوس وسيشل، وتواجه الكاميرون منتخبات غينيا الإستوائية وليبيريا ورواندا في المجموعة الخامسة، وضمت المجموعة السادسة أنغولا المتأهلة إلى المونديال واريتريا وكينيا وسوازيلاند.
وفي المجموعة السابعة توجد بوركينا فاسو وموزامبيق والسينغال وتنزانيا، وجاءت الجزائر في المجموعة الثامنة إلى جوار جزر الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا، وضمت المجموعة التاسعة طوغو وبنين ومالي وسيراليون، وفي العاشرة منتخبات الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وليبيا وناميبيا، أما المجموعة الحادية عشرة فتواجه فيها جنوب إفريقيا منتخبات تشاد والكونغو وزامبيا.
وستنطلق المنافسات الإقصائية في شهر شتنبر المقبل وتستغرق سنة قبل تحديد المنتخبات الستة عشر التي ستخوض النهائيات.
وتتأهل المنتخبات التي ستتصدر مجموعاتها إلى النهائيات بشكل مباشر، بالإضافة إلى أفضل ثلاثة منتخبات تحتل المركز الثاني في التصفيات في حين أعفي منتخب غانا من خوض التصفيات بصفته البلد المضيف.

وكان أمام اللجنة التقنية التابعة للاتحاد الإفريقي طرق عدة في كيفية إجراء القرعة أولها الابقاء على نظام توزيع المنتخبات على 5 مجموعات يتأهل أول وثاني كل منها إلى النهائيات لكن هذا الاتجاه قوبل بالرفض لانه كان مرتبطا بالتصفيات المزدوجة لكأس أمم إفريقيا وكأس العالم 2006، والثاني يتعلق بإقامة أدوار تمهيدية للمنتخبات الصغيرة قبل توزيع المجموعات، والثالث توزيع المنتخبات على 12 مجموعة يصعد بطل كل منها بالإضافة إلى ثلاثة أفضل منتخبات صاحبة المركز الثاني. حيث جرى الأخذ بهذا الأخير في نهاية المطاف.

المجموعات

المجموعة الأولى: جيبوتي والغابون والكوت ديفوار ومدغشقر.
المجموعة الثانية : بوتسوانا وبوروندي ومصر وموريتانيا.
المجموعة الثالثة : لوسوتو والنيجر ونيجيريا وزوغندا.
المجموعة الرابعة : جزر موريس وسيشل والسودان وتونس.
المجموعة الخامسة : الكاميرون وغينيا الاستوائية وليبيريا ورواندا.
المجموعة السادسة : أنغولا وإريتريا وكينيا وسوازيلاند.
المجموعة السابعة : بوركينا فاسو وموزامبيق والسينغال وتنزانيا.
المجموعة الثامنة : الجزائر وجزر الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا.
المجموعة التاسعة : بنين ومالي وسيراليون والطوغو.
المجموعة العاشرة : الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وليبيا وناميبيا.
المجموعة الحادية عشرة : جنوب إفريقيا تشاد والكونغو وزامبيا
المجموعة الثانية عشرة : مالاوي والمغرب وزيمبابوي




تابعونا على فيسبوك