ارتفاع الصادرات الفرنسية نحو المغرب بمعدل 9٪ خلال سنة 2005

الخميس 23 فبراير 2006 - 12:46
الصادرات المغربية تجاه فرنسا تمثل 30٪ من مجموع الصادرات

قال فليب فور سفير فرنسا بالمغرب، إن الصادرات الفرنسية تجاه المغرب، ارتفعت بمعدل 9٪ خلال سنة 2005، لتشكل بذلك 20٪ تقريبا من الواردات المغربية.

وأفاد أن الصادرات المغربية تجاه فرنسا تمثل 30٪ من مجموع الصادرات، وأن 50٪ من الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تعتبر فرنسية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تحتل المرتبة الأولى على لائحة حجم الدعم العمومي التي تقدمه فرنسا، موضحا أن هذا الدعم بلغ سنة 2004 ما يناهز 215 مليون أورو أي بزيادة بمعدل 4٪، في حين حدد الدعم العمومي المباشر في 176 مليون أورو.

وأبرز فور في ندوة صحفية بالدارالبيضاء يوم الثلاثاء تمحورت حول تظاهرة فرانس إكسبو 2006، المقررة في مارس المقبل، أن عدد الفرنسيين المقيمين بالمغرب يفوق 35 ألف فرنسي، وأن البعثات التعليمية لبلده بالمغرب تضم 25 ألف متمدرس من أبناء الجالية الفرنسية والمغاربة، مضيفا أن عدد الطلبة المغاربة بفرنسا يناهز حاليا 30 ألف طالب مغربي.

وأوضح فور أن زيارات العمل الثنائية المتبادلة بين الوزراء من كلا البلدين، بلغت 40 زيارة سنة 2005، و8 زيارات منذ بداية السنة الحالية، واصفا العلاقات الثنائية بأنها متميزة ومبنية على الثقة المتبادلة.

ولم يغفل فليب فور الحديث عن الملتقى الأول الفرنسي المغربي للشراكة اللامركزية المنعقد أخيرا بالصخيرات، معتبرا إياه لبنة أولية في صرح التعاون الوثيق بين المجتمع المدني الفرنسي ونظيره المغربي، معلنا في الآن ذاته أن دورته الثانية ستنعقد بمدينة مارسيليا السنة المقبلة تكريسا لهذا التوجه.

جون لوك مارتيني رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، أوضح أن الدورة الثالثة للمعرض الفرنسي فرانس إكسبو 2006 تعكس اهتمام فرنسا بالمغرب، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة التي ستنعقد بالدارالبيضاء ما بين 8 و11 مارس المقبل تمثل أول دورة من هذا الحجم، مفسرا ذلك بالحضور المكثف للمقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى الفرنسية ممثلة في 354 مقاولة من كل القطاعات الصناعية والخدماتية والتجارية والفلاحية، والمقاولات الفاعل في المجال البيئي.

وأكد مارتيني أن هذه المقاولات تمثل 21 جهة فرنسية من أصل 22 جهة، معلنا في الوقت ذاته عن التوقعات بخصوص الإقبال على هذه التظاهرة محددا عدد الزائرين المحتملين في 20 ألف زائر .

واستعرض المشاركون في هذه الندوة عددا من المواضيع المرتبطة بالجوانب التنظيمية للدورة الثالثة لـ فرانس إكسبو 2006، مع إبرازهم لأهم المحاور المقرر مناقشاتها في أجندة الموائد والمحاضرات المبرمجة، التي ستركز بالخصوص على مجالات الاستثمار بالمغرب، والتوجهات الاقتصادية العالمية والآفاق بالنسبة للمغرب، ومواضيع أخرى تتعلق بالطاقات المتجددة والحلول البديلة، والبيئة، والمناولة الصناعية.




تابعونا على فيسبوك