وزير الصحة يؤكد عدم وجود أي مؤشر لفيروس انفلونزا الطيور في المغرب

الخميس 19 يناير 2006 - 12:00
محمد الشيخ بيد الله

قال نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الأربعاء بالرباط، في تصريح صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي، الذي انعقد برئاسة الوزير الأول إدريس جطو، إن امحند العنصر وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري، ومحمد الشيخ بيد الله وزير ال

وهو مخطط متحرك يتجدد باستمرار، حسب التحولات الوبائية، وحسب انتقال الفيروس من منطقة إلى أخرى عبر العالم، وذلك عبر تقوية القدرات العملية للمراصد الجهوية للوبائيات الستة عشر، وتعزيز قدرات الكشف للمختبرات عالية المأمونية لعزل وزرع الفيروس، ميرزا أن الوزيرين أكدا، في هذا الصدد، أن "الوضعية الوبائية ببلادنا عادية"، سواء على مستوى صحة الطيور المهاجرة، أو صحة الدواجن، أو الصحة الإنسانية

وأكد وزير الصحة محمد الشيخ بيد الله أول أمس بالرباط عدم وجود أي مؤشر لفيروس أنفلونزا الطيور في المغرب إلا أن تطور هذا الوباء على الصعيد الدولي يستدعي بالخصوص تعزيز التدابير المتعلقة بمراقبة الطيور المهاجرة.

وأضاف أن "الدواجن مراقبة بشكل جيد غير أن تطور وضعية المرض على الصعيد الدولي تفرض علينا أن نكون حذرين".

وذكر وزير الصحة أنه تم في إطار الخطة الوطنية لمكافحة إنفولنزا الطيور, "التركيز على توفير التلقيحات والتدابير الصحية اللازمة" مشيرا إلى أنه تم خلال هذه السنة تعزيز حملة التلقيح ضد الزكام الموسمي.

من جهته أبرز المندوب السامي للمياه والغابات عبد العظيم الحافي أنه "وإلى حدود الوقت الراهن ليس هناك أي احتمال لوجود إنفولنزا الطيور" كما أظهرت ذلك التحاليل والعينات المأخوذة من قبل مختبرات تابعة للإدارات المعنية.

وأكد الحافي في تصريح للصحافة أن "كل الملاحظات التي تم تسجيلها بخصوص الطيور المهاجرة في 40 منطقة خضعت للمراقبة أفادت أن بلادنا لا تواجه أي تهديد من قبل فيروس إنفولنزا الطيور".

وأبرز أنه "ومع نهاية شهر يناير الجاري ستقوم أغلبية الطيور المهاجرة بهجرة معاكسة نحو بلدان الشمال" مسجلا أن إجراءات المراقبة "ستستمر بالتأكيد".

وقد خصص اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمكافحة إنفولنزا الطيور لبحث مدى التقدم الذي عرفته خطط مراقبة هذا المرض ومستوى استعداد المملكة لمواجهة احتمال ظهور هذا المرض بالبلاد.

حضر هذا الاجتماع أيضا امحند العنصر وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ونبيل بعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.




تابعونا على فيسبوك