شمال إفريقيا والشرق الأوسط

الهاتف الجوال يعزز النمو الاقتصادي

الجمعة 17 فبراير 2006 - 16:17

أظهرت دراسة نشرتها مجموعة "ام تي سي" الكويتية لتشغيل شبكات الهاتف الجوال، أن ازدهار هذا النوع من الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يدفع بالنمو الاقتصادي قدما إذ أنه يساهم في إيجاد آلاف الوظائف.

وأشارت الدراسة التي أجراها معهد " زاوية " للأبحاث في سبع دول وعرضت أمام المؤتمر الدولي للجيل الثالث من الهواتف الجوالة في برشلونة، إلى أن "العائدات التي يؤمنها هذا القطاع مثلت 5٪ من نمو إجمالي الناتج المحلي في البحرين بين عامي 2002 و2004، أما في الأردن فقد ازداد عدد العاملين في هذا القطاع بنسبة 42٪ على مدى أربع سنوات".

وقالت الدراسة أن "بعض شركات الجوال تمثل 30٪ من القيمة السوقية لمجمل الشركات المكتتبة في بورصة بلدانها" .
وبحسب "زاوية"، فإن تأثير تقنية الهاتف الجوال كان كبيرا جدا في هذه المنطقة إذ أن الاتصالات فيها "لم تشهد أبدا عاملا مسهلا للتواصل إلى هذه الدرجة بسبب سوء تطوير شبكات الهاتف الثابت والأنترنت".

أما في مصر، فإن إيجاد وظيفة واحدة في قطاع الجوال من شأنه أن يولد ثماني وظائف جديدة في قطاعات اقتصادية أخرى.
واعتبر سعد البراك نائب رئيس "ام تي سي" الكويتية انه "إذا ما ضوعفت الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر فسيؤدي ذلك إلى إيجاد 3,1 مليون فرصة عمل جديدة فيما ترتفع وتيرة النمو من 4٪ إلى 8٪ وربما أكثر".

واظهرت الدراسة أيضا ان الهاتف الجوال أصبح التكنولوجيا الأكثر شيوعا في العالم العربي.
وأكدت الدراسة أن هذا النوع من الهواتف يسمح للفلسطينيين بالبقاء على اتصال بين جهتي الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية.

أما في العراق، فيؤكد 95٪ من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة أنهم يستعملون الهواتف الجوالة للاطمئنان على اقربائهم عند حصول اضطرابات أمنية على الرغم من أن الهاتف الجوال أدخل إلى السوق العراقية منذ فترة قريبة.

ويعتبر 83٪ من العراقيين أن استخدام الهاتف الجوال ضرورة حيوية، و"ام تي سي" هي كبرى شركات الجوال الكويتية، ولديها أكثر من 14 مليون مشترك في 19 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع قيمة سوقية وصلت إلى 14 مليار دولار في نهاية 2005 .




تابعونا على فيسبوك