فاس

قرض لإنجاز محطة للمياه

الخميس 16 فبراير 2006 - 15:51
فاس على موعد مع إنجاز محطة  للماء

وقع المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس خلال اجتماعه يوم الثلاثاء بالعاصمة العلمية على عقد بقيمة 30 مليون أورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لإنجاز محطة للتصفية شرق مدينة فاس ستشرع في تقديم خدماتها عند نهاية سنة 2008 .

وأوضح مسؤولو الوكالة أن الغلاف المالي المخصص لإنجاز هذه المحطة يقدر في حدود 700 مليون درهم تمولها بنسبة 31٪ الوكالة الفرنسية للتنمية و31٪ عبارة عن قرض يقدمه البنك الأوروبي للاستثمار و83٪ من قبل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس و6 بالمائة كدعم من الدولة.

وبخصوص القرض الذي سيوقع مع الوكالة الفرنسية للتنمية 30 مليون أورو، ستخصص في إطاره 20 مليون أورو لتمويل محطة التصفية و10 مليون أورو لإصلاح شبكة توزيع الماء الصالح للشرب.

وناقش المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس، الذي ترأسه والي جهة فاس بولمان وبحضور على الخصوص عاملي إقليمي صفرو ومولاي يعقوب ورئيس مجلس المدينة والمنتخبين وكذا رؤساء مجموعة المصالح، مختلف النقط المدرجة في جدول الأعمال من بينها مسألة متأخرات المؤسسات العمومية والخاصة منذ العديد من السنوات وضعف توزيع الاستثمارات والصيانة على مستوى مدينة صفرو .

في هذا السياق، انصب النقاش على إيجاد الحلول الملائمة بهدف إطلاق مشاريع واعدة من قبل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة فاس من بينها خلق لجنة مكلفة بمراقبة وتدبير الوكالة وتصفية وتسوية الحسابات والمتأخرات المسجلة منذ عشر سنوات وإقامة خزان بسعة 5000 متر مكعب الذي يستجيب لحاجيات سكان مدينة صفرو ووضع خلية لليقظة للسهر على تفعيل المشاريع المهمة.

كما ناقش أعضاء المجلس الإداري الحسابات الرسمية برسم سنة 2004 والانجازات المالية برسم السنة المنصرمة وتقديم ميزانية برسم سنة 2006 .

وحسب الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة فاس فإن ميزانية السنة الجارية تتضمن برنامجا مهما وتخصيص 185,23مليون كميزانية للاستثمار موزعة على الكهرباء ب 46,37 مليون درهم والماء الصالح للشرب 55,37 مليون درهم وتطهير السائل 83,5 مليون درهم .




تابعونا على فيسبوك