13 قضوا في أقل من شهرين بالبيضاء

تنامي ضحايا الاختناق بالفحم والغاز

الأحد 12 فبراير 2006 - 16:54

تسبب الغاز والفحم، في أقل من شهرين يناير المنصرم وبداية فبراير الجاري، في وفاة 13 شخصا بجهة الدار البيضاء الكبرى، تعرضوا للاختناق بغاز المونكسيد دوكربون co، الناجم عن عدم الاحتراق الكامل والجيد للمادتين.


وذكرت إحصائيات لمركز الطب الشرعي بالبيضاء، أن 9 حالات توفيت نتيجة الاختناق بالغاز الناجم عن مسخن ماء الحمام المنزلي الريشو، فيما توفيت 4 حالات أخرى، نهاية الأسبوع المنصرم بمدينة المحمدية، نتيجة الاختناق بالفحم، ثلاثة ضحايا منهم ينتمون لعائلة واحدة مكونة من ثلاثة أفراد الأب والأم والابن قضوا بسبب الفحم، فيما الحالة الرابعة تتعلق بشابة أخرى هلكت بسبب الاختناق بالغاز بعد الاستحمام بمنزل صديقها
وأضافت الإحصائيات ذاتها أن الوفيات بهاتين المادتين، ارتفعت وتيرتها مع بداية 2006 بسبب برودة الطقس، وما يرافق ذلك من رغبة في الاستحمام أكثر في المنزل، والإكثار من استعمال الفحم في التدفئة والطهي أحيانا.

وتابعت موضحة "على عكس ذلك لم يسجل المركز خلال شهر أكتوبر أي حالة، وفي شهر نونبر سجلت 4 حالات وفاة بالغاز، ودجنبر 6 وفيات هي الأخرى بسبب الاختناق بالغاز"
وأوضح مصدر طبي مسؤول لـ "الصحراء المغربية"أن عدم الاحتراق بكيفية غير كاملة وسليمة للغاز أو الفحم، ينتج عنه غاز يسمى المونكسيد دوكربون co، وهي مادة لا رائحة ولا لون لها، وتخلف أعراضا منها الغثيان والتقيؤ وأوجاع في الرأس، مشيرا إلى أن الشخص، الذي يشم هذه المادة لا يشعر بها حتى تفتك به وتؤدي به غالبا إلى الموت
وأضاف المصدر ذاته أن مادة co، تصيب الجهاز التنفسي للشخص، وتحل مكان الأوكسجين بعد أن تتسلل إلى خلايا Hemoglobine، مبرزا أن أجسام المتوفين اختناقا بالغاز أو الفحم، تتخذ اللون الوردي بما فيها الرئة، بينما يصبح دمه كما يصطلح عليه طبيا أحمر كروزي أو أحمر كارمان.

ونصح المسؤول الطبي المواطنين، في ظل تنامي عدد حوادث الاختناق بهاتين المادتين في الآونة الأخيرة، بالحرص كثيرا عند استخدام الفحم داخل البيت، خاصة داخل الغرف الضيقة، التي لا منافذ بها، والعمل على إخماده بشكل تام بعد الانتهاء من استعماله، وإبعاده عن محيط البيت.

وشدد المصدرعلى ضرورة الاحتياط أيضا في استخدام مسخن الماء بالحمام المنزلي، والحرص على طريقة تركيبه بشكل سليم، وفي مكان آمن، بعيدا عن الفضاءات، التي يتردد عليها أفراد الأسرة داخل البيت، حتى لا يتضرروا من أي تسرب أو عدم احتراق كامل للغاز يكون محتملا في أية لحظة.

وتابع قائلا "مكوث الأشخاص بصفة طويلة داخل الحمام المنزلي، يعرضهم أكثر للاختناق بالغاز إذا وقع تسرب أو عدم احتراق كامل للغاز".

وأوصى المصدر ذاته بضرورة التسريع بالإسعافات الأولية وإبعاد الشخص عن مكان التسرب، والعمل على نقل الضحية إلى قسم المستعجلات بسرعة فائقة.




تابعونا على فيسبوك