أكاديميات التربية والتكوين

الشفافية والمسؤولية على محك الاستقلالية المالية

الجمعة 10 فبراير 2006 - 20:15
المالكي يترأس أشغال الأكاديمية الجهوية تازة الحسيمة تاونات ( خاص)

تحت شعار "الجودة في تدبير الموارد البشرية"انعقدت أيام 6 ـ 7 ـ 8 فبراير الجاري المجالس الإدارية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهات مكناس تافيلالت وفاس بولمان وتازة الحسيمة تاونات، وجرت المصادقة بالإجماع داخل المجلسين الأولين على مشروع ميزانيتهما لسن

وركز وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي خلال ترؤسه لأشغال هذه المجالس على مفهوم الجودة في تدبير الموارد البشرية معلنا أن هذا الشعار يستمد فلسفته وطموحه من النظرة الشمولية لمنظومة إصلاح التربية والتكوين وتسريع وتيرتها .

وقال المالكي إن اختيار الجودة في علاقتها بالموارد البشرية كشعار مركزي لهذه الدورة أملته »أهم المطالب التي كانت تستأثر بكثير من النقاش والتداول والمؤاخذات«
وأكد أن ذلك يعني "تكريس مفهوم الجودة داخل المنظومة التربوية التعليمية في علاقتها بتحفيز الموارد البشرية للقطاع".

وأعلن المالكي خلال اجتماع مجلس أكاديمية تازة الحسيمة تاونات عن وضع نظام تحفيزي للعاملين في قطاع التربية والتكوين، وقال "سنعمل على إيجاد الصيغ لتفعيل هذا النظام ابتداء من شهر يوليوز القادم, معتبرا أنه الموعد الذي سنكرم خلاله من يستحق التكريم، وسنحفز من برهن عن استحقاقه للتحفيز".

وشدد المالكي خلال اجتماع المجالس الثلاثة على أن ما أصبحت الأكاديميات الجهوية تتمتع به من استقلالية في التسيير واتخاذ القرار والتدبير الجهوي، مركزا على مفهوم الشراكة والتعاقد الذي قال إنه »المنهاج الذي يضمن الشفافية، واعتماد سياسة القرب، وتوفير سبل المحاسبة ووضع كشوفات الحساب من قبل هذه الأكاديميات كما من قبل الوزارة، وشدد المالكي في جميع مداخلاته على أن التعاقد هو أسلوب حديث في التدبير
وإشراك كل الفاعلين في تسريع وتثبيت الإصلاح .

وقال إن المقاربة التعاقدية تعكس الإيمان العميق"بأن هذا الأسلوب في التعامل، والذي سيصبح أداة إضافية جديدة تؤطر العلاقة القائمة بين الوزارة والأكاديميات كمؤسسات ذات استقلال مادي، سيساعد على إرساء حكامة مسؤولة، شفافة وناجعة تكون أداة ترشيدية للنظام التربوي".

وأوضح المالكي أنه بناء على ذلك »سجل الغلاف المالي الإجمالي برسم ميزانية 2006، والذي يضم الاستثمار والتسيير، ارتفاعا بنسبة 12,74٪ مقارنة مع ميزانية سنة 2005«، موضحا أن 12,78 من هذه الزيادة شملت المعدات والنفقات المختلفة، وأن 12,70٪ خصصت لميزانية الاستثمار« وقال أيضا إن ميزانية الأكاديميات الإجمالية هذه السنة عرفت ارتفاعا بنسبة 41,10٪ مقارنة مع سنة 2005 .منها 22٪ بالنسبة لميزانية الاستغلال و63٪ بالنسبة لميزانية الاستثمار .

وأعلن المالكي أنه وفق هذا التوجه، جرى "تخصيص غلاف مالي إضافي لقطاع التربية الوطنية قدر بـ 340 مليون درهم خصص لدعم بعض المجالات ذات الأولوية الملحة".

وأوضح أن هذا الغلاف المالي سيرصد على الخصوص"للتكوين المستمر والتأطير التربوي وتفعيل مجالس التدبير وتأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات".

وأعلن كذلك عن رصد غلاف مالي آخر قدر بـ 39 مليون درهم خصص لإنجاز الدراسات وللمساعدات التقنية التي تتعلق أساسا بمعايير وتكاليف البناء ونظام المعلوميات الإحصائية بالأكاديميات والتصميم المديري المعلوماتي ثم هيكلة وتنظيم القطاع .

وأكد المسؤول الحكومي أن منح الأكاديميات استقلالا ماليا، يروم ترسيخ مفهوم اللامركزية واللاتمركز، مشددا على أنها الفلسفة التي ستجعل هذه المؤسسات فاعلة ومسؤولة بدورها على تسريع وتيرة الإصلاح، ودعا أعضاء المجالس إلى التحلي بالمسؤولية باعتبارهم فاعلين ومساهمين في بلورة برامج أكاديمياتهم.

وأعلن حبيب المالكي يوم 7 فبراير الجاري خلال اجتماع المجلس الإداري لأكاديمية مكناس تافيلالت عن رفع ميزانية هذه الجهة، كما أعلن عن إحداث لجنة خاصة بمحو الأمية والتربية غير النظامية، ودعا أعضاء المجلس إلى تنظيم لقاء مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء، التلاميذ بالجهة، باعتبار الدور المهم الذي تلعبه الأسرة في المنظومة التربوية .

وارتباطا بدور هذه الجمعيات، قال المالكي في اجتماع المجلس الإداري لأكاديمية جهة تازة الحسيمة تاونات المنعقد يوم 8 فبراير الجاري، "لقد حان الوقت لتقوية النسيج الجمعوي من خلال تفعيل دور جمعيات أمهات وآباء التلاميذ". معتبرا أن الأسرة هي الحلقة المفقودة في مسلسل الإصلاح التربوي، رغم أنها أحد ركائزه الأساسية
وأعلن خلال الاجتماع ذاته عن إحداث نواة جامعية بالحسيمة.

وأعلن المسؤول الحكومي بالمناسبة نفسها عن اتخاذ قرار مراجعة برامج التكوين كإحدى الأدوات التي تمكن من الاستجابة لمتطلبات الإصلاح .

جرى عقب انتهاء أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات، توقيع اتفاقية شراكة بين هذه الأكاديمية والمندوبية الجهوية للتكوين المهني، وتروم الاتفاقية تكوين 1000 تلميذ بواسطة التدرج .




تابعونا على فيسبوك