طرح الجيل الثالث من "مازدا إم إكس 5"

الجمعة 10 فبراير 2006 - 11:11
شكل جديد من إنتاج

شرعت "أوطو نجمة" في تسويق الجيل الثالث من الرياضية المكشوفة
وحددت سعرها في 358 ألف درهم و388 ألف درهم .

واعتبر مسؤولو الشركة أنه نظرا لسعرها المعقول ،فهي تعد الأكثر مبيعا في العالم، وسبق أن أنتجت الشركة الأم 724.667 وحدة، وباعتها خلال الفترة الممتدة من فبراير 1989 وفبراير 2005 .

وكان الجيل الأول من هذه السيارة التي تسمى " مياتا " في الولايات المتحدة و"أونوس" في وطنها اليابان و"إم أكس5" في أوروبا، قد صمم في كاليفورنيا بالولايات المتحدة وورثينج بإنجلترا وهي تشبه إلى حد كبير السيارة "لوتس إيلان" التي أنتجت في ستينات القرن الماضي.

وقد جاء الجيل الثالث من "مازدا إم إكس5" نتيجة منافسة بين مراكز تصميم السيارات التابعة لمازدا في كل من اليابان والولايات المتحدة وألمانيا.
ومزجت السيارة في النهاية بين تصميم خارجي ياباني وتصميم داخلي أعده مركز التصميم التابع للشركة في ألمانيا.

ولعل أبرز ملحوظة في الجيل الثالث من السيارة الرياضية هو أنها أصبحت أعرض وأطول وأكثر ارتفاعا ويوحي تصميمها الخارجي بالقوة أكثر من سابقتها، وطور محرك الجيل الثالث من "مازدا إم إكس 5" ليصبح ذا 16صماما وسعته لتران وهو من طراز "إم زد أر 14"، وتبلغ طاقته 128 كيلو وات وقوته 170حصانا.

وطرح الجيل الأول من "ام اكس5" بمحرك سعته 1.6 لتر ذي أربع أسطوانات سلندرات ومزود بكامة مزدوجة علوية طاقته 90 كيلو وات وقوته 120حصانا ونظام حقن للوقود "إلجيترونيك".

وتتسارع السيارة من الصفر إلى 96 كيلومترا في الساعة في 8.2 ثانية وأقصى سرعة لها 190 كيلومترا في الساعة.
أهم ملحوظة في الشكل الخارجي الجديد لها هي الاستغناء عن المصابيح الامامية القابلة للسحب والاستعاضة عنها بمصابيح ثابتة.

وطور محرك الجيل الثالث من "مازدا إم إكس 5" ليصبح ذا 16صماما وسعته لتران وهو من طراز "إم زد أر 14" وتبلغ طاقته 128 كيلو وات وقوته 170حصانا .

ويمكن لمحبي هذه السيارة الاختيار بين ثلاثة أنظمة لنقل الحركة فهناك ناقل حركة يدوي خمس سرعات وآخر ست سرعات كما أن هناك ناقل حركة أوتوماتيك ست سرعات.




تابعونا على فيسبوك