إشهار

الترويج لعلامة المغربفي السوق الروسية

الخميس 09 فبراير 2006 - 12:13
السوق الروسي يستحوذ على 40 % من الصادرات الوطنية

أطلق المركز المغربي لإنعاش الصادرات بتعاون مع الجمعيات المهنية للمنتوجات الفلاحية الطرية حملة بالأسواق الروسية تهدف إلى الترويج لعلامة " المغرب " عبر منتوجات الحوامض والبواكر.

وأفاد الفاعلون خلال حفل الإطلاق الرسمي أن هذه الحملة التي تمتد على 3 سنوات كلفت غلافا ماليا ناهز 24 مليون درهم، 50 % منه يتكلف بها المركز المغربي لإنعاش الصادرات.

وأكد المهنيون خلال ندوة صحفية نظمت بالدارالبيضاء أن السوق الروسي يستحوذ على 40 % من الصادرات الوطنية، "إذ يحتل المغرب الرتبة الثالثة كممون للبرتقال، وتبلغ حصته بالسوق 17 % بالنسبة للحوامض والبواكر" .

واعتبروا أن المنتوجات المغربية خاصة البرتقال تحظى بإقبال من لدن المستهلك الروسي "في المقابل نجده يعاني من منافسة شرسة من قبل منتوجات مصر وتركيا بحكم موقعهما الجغرافي" ، و"نهدف من خلال هذه الحملة مواجهة هذه المنافسة" يضيف الفاعلون .

واعتبر مهنيون أنه من شأن هذه الحملة فتح الباب أمام منتوجات أخرى مع إمكانية مد الصادرات الوطنية نحو أسواق أخرى لأوروبا الشرقية.ويشار إلى أن المغرب سبق أن وقع إطارا للمبادلات التجارية مع روسيا في سنة 1994 .

وشهد حجم المبادلات التجارية خلال 5 سنوات الأخيرة ارتفاعا إذ انتقل من 3.3 ملايير درهم إلى 10 مليار درهم مسجلة ارتفاعا بـ 6.7 ملايير درهم أي بارتفاع، بـ 203 %، وبلغ حجم المبادلات خلال العشرة أشهر الأولى لسنة 2005 9.8 مليار درهم.

ويسجل الميزان التجاري عجزا لفائدة روسيا، إذ انتقل من 2 مليار إلى 8.4 ملايير درهم برسم 2004، ويعزى ذلك إلى عدم تنوع الصادرات المغربية في اتجاه روسيا ومحدوديتها
وتحتل روسيا الصف 14 كزبون والرتبة 5 كممون برسم 2004 .

أما برسم 2005، فالمعطيات تشير إلى أنها احتلت الرتبة 16 كزبون والرتبة 3 كممون
وسجلت الواردات المغربية مابين 2000 و2004 من روسيا ارتفاعا بـ 244 % منتقلة من 2.7 مليار إلى 9.3 ملايير، تتكون أساسا من البترول بنسبة 60 %، والحديد والقمح والمواد الكيميائية والورق.

أما الصادرات فسجلت ارتفاعا طفيفا بـ 8.3 % منتقلة من 644 مليون درهم إلى 772 مليون درهم، وتتكون أساسا من المنتوجات الفلاحية من حوامض بنسبة 92 % ودقيق السمك بـ 2.7 % وطماطم بـ 4 % .

ويشار إلى أن الحملة تهم أكبر مدن روسيا كموسكو و سانت بيتسبورغ، وتهدف حسب الوكالة المكلفة بإعداد الوصلات الإشهارية النساء البالغات من العمر 25 و45 سنة والأسواق الممتازة ومانحي أوامر الشراء.

وستذاع الوصلات على قناتين رئيسيتين لورسيا، وسيتم عرض الوصلات كذلك بمراكز المدينتين والمطارات والمحطات.
ويفيد البرنامج أن الحملة تهم البرتقال والطماطم واللوبيا الخضراء بين 15 فبراير إلى 25 أبريل، والكليمانتين والطماطم واللوبيا الخضراء من 15 نونبر إلى 25 دجنبر، على السنوات الثلاث 2006 و2007 و2008 .




تابعونا على فيسبوك