إنجاز1100 مشروع ضمن البرنامج الاستعجالي

الإثنين 22 ماي 2006 - 15:00

أعلن عادل الدويري وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السبت في فاس، أن البرنامج الاستعجالي الخاص بالفصل الأخير من العام الماضي، المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شمل 1100 مشروع، وكلف مبالغ إجمالية وصلت إلى 600 مليون درهم.

الوزير أوضح في منتدى وطني نظم بمناسبة الذكرى الأولى لإطلاق المبادرة، حول موضوع "الأنشطة المدرة للدخل" ان حصيلة البرنامج الاستعجالي تعكس التفعيل السريع لمضامين المبادرة من جانب المتدخلين والشركاء، ومكن من توفير60 في المائة من التمويلات، مذكرا بأن الغلاف المالي المخصص من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يصل إلى 250 مليون درهم وهو مايمثل 40 في المائة من المبلغ الإجمالي.

وأضاف الدويري انه من أجل ضمان تدبير سليم لمختلف البرامج جرى تكوين زهاء 5000 من الأطر المختصة توجد رهن إشارة اللجن المحلية، في مختلف مستوياتها قصد تقديم الدعم الضروري وتنشيط عمل هذه الهيئات.

وقدم بهذا الخصوص نظرة موجزة حول الخطوط العريضة للمبادرة التي تطلب برنامجها لمحاربة التهميش خلال الشطر الأخير من عام 2005 إنجاز170 مشروعا.
وذكر الدويري أنه في ما يخص برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي وصلت حصته من المشاريع570 مشروعا وبرمجة 364 مشروعا في ما يخص محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري.
وفي ما يتعلق بالاعتمادات المالية المرصودة للعمليات المبرمجة خلال هذا العام, أكد أنها تبلغ 2,5 مليار درهم, وجرت تعبئتها برصد 15 في المائة من الغلاف الإجمالي للفترة 2006 ـ 2010 كاعتمادات للأداءات, فضلا عن 10 في المائة كالتزامات مسبقة بالأداءات
في الإطار ذاته ترأس الوزير المكلف بالإسكان والتعمير توفيق احجيرة، والوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة رشيد طالبي العلمي، أشغال منتدى نظم في وجدة .

وخلاله جرى التذكير بأن البرنامج ذا الأولوية للمبادرة هم مجموع العمالات والأقاليم, على أساس غلاف إجمالي وصلت قيمته إلى 250 مليون درهم, منها 1104مشاريع أنجزت، و528 أخرى جرى الانتهاء من إنجازها و576 في طور الإنجاز .
وقدمت عروض حول محاربة الفقر في الوسط القروي, ومحاربة الإقصاء الاجتماعي، في الوسط الحضري، وشهادات حول تجارب ميدانية في مجال محاربة الإقصاء، كمشروع دوار السكوم في الدار البيضاء، ونموذج لإعادة إسكان القاطنين دوار سيدي يحيى بوجدة، ومساهمة منظمة إيندا المغرب في إعادة إسكان قاطني كريان الواد في سلا
ومبادرات جمعية العمل الاستعجالي التي تضم أطباء مختلف الاختصاصات في الرباط.

وأعقبت العروض والشهادات مناقشات أثارت مجموعة من النقاط والإقتراحات ومنها إعادة النظر في سقف 100 ألف نسمة للاستفادة من برامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في إطار المبادرة، والتأهيل الجمعوي في المناطق النائية, وإشراك الشباب في المبادرة، والاهتمام بتكوين الأطر المحلية للهيئات المنتخبة والنسيج الجمعوي، والاهتمام بجانب التواصل والإعلام، والحد من انتشار الأحياء الهامشية، وتتبع وتقييم المشاريع المبرمجة
ويذكر أن برامج المبادرة الوطنية برسم 2006 ـ 2010 تستهدف 403 جماعات قروية، و264 حيا حضريا، ويصل الغلاف المالي الإجمالي إلى 10 ملايير درهم .

فتح حساب خاص بصندوق دعم المبادرة في طنجة

صادق أعضاء الجماعة الحضرية, يوم الجمعة, على مقرر يقضي بفتح حساب خاص بصندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويهدف هذا الحساب الخاص، الذي صودق على فتحه خلال استئناف أشغال الدورة العادية للجماعة الحضرية بطنجة لشهر أبريل، إلى ضبط العمليات الاستثمارية وضمان الطابع الاستمراري للعمليات المالية والمبالغ المرصودة لتنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويعد افتتاح الحساب من ضمن الإجراءات المتخذة على صعيد كل الجماعات بالمملكة لضمان تكريس نجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة بعد الإعلان عنها من طرف جلالة الملك محمد السادس.

على صعيد آخر، وافق أعضاء الجماعة الحضرية على إجراءات تحويلات مالية بميزانية الجماعة الحضرية لتمويل بعض مشاريع دعم البنيات التحتية وتغطية تكاليف دراسات تقنية
ووافق المجلس على تحويل مبلغ قدره ستة ملايين و 700 ألف درهم لشراء ممتلكات منقولة من سيارات نفعية وعتاد أربعة ملايين و800 ألف ودعم أشغال الطرق والإنارة العمومية والتطهير السائل أزيد من ملونين و681 ألف بالإضافة إلى تغطية جزء من مصاريف الدراسات لتصميم التهيئة وبناء سوق أسبوعي أزيد من 515 ألف درهم.

كما صادق المجلس على تحويل مليونين و754 ألف درهم لتغطية مساهمة الجماعة في الصندوق المغربي للتقاعد مليون و904 ألف درهم وفي منظمة الاحتياط الاجتماعي 250 ألف درهم وتغطية مصاريف الأعياد الوطنية والاحتفالات الرسمية 600 ألف درهم.




تابعونا على فيسبوك