مؤشر

معيشة

الأحد 21 ماي 2006 - 13:56

انعكس الارتفاع الملحوظ في أسعار المواد الغذائية خلال الأونة الأخيرة على الرقم الاستدلالي لتكلفة المعيشة، الذي سجل خلال شهر أبريل الماضي ارتفاعا قدرته المندوبية السامية للتخطيط بواحد في المائة مقارنة مع شهر مارس.


وبالفعل، فقد سجلت الأسعار خلال الشهر الماضي ارتفاعا ملحوظا شمل الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء على حد سواء.

ورغم التساقطات المطرية الجيدة التي ميزت الموسم الفلاحي الجاري، شهدت الأسعارارتفاعا انعكس على السوق الداخلية، حيث اكتوى بلظاها ذوو الدخل المحدود
وقد عزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية لها الخميس، أن هذا التغير يعود إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب2.1في المائة، وشبه استقرار بالنسبة للمواد غير الغذائية (زائد0.1في المائة)، دون أن تبين أسباب هذا التغيرالذي يتوقع بعض المتتبعين أن يستمر بسبب الارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة.

والملاحظ حسب المذكرة، أن الرقم الاستدالي عرف على مستوى المدن تغيرات تراوحت ما بين زائد0.4في المائة وزائد 1.8 في المائة، حيث سجلت أهم النسب في العيون زائد1.8 في المائة ومراكش زائد 1.5في المائة، فيما لم تتراوح في مكناس زائد 0.4 في المائةوالقنيطرة زائد 0.5 في المائة ووجدة( زائد 0.6 في المائة.

وبلغة الأرقام دائما، فإن الرقم الاستدلالي لتكلفة المعيشة عرف خلال الأربعة أشهر الأولى لسنة 2006 ، ارتفاعا بـ 2.4 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وهي حقيقة لمسها المستهلك مباشرة في قوته اليومي.




تابعونا على فيسبوك