مسؤول أميركي يقلق من طول التحقيقات في الصفقات الأجنبية

الجمعة 19 ماي 2006 - 13:23
المشروع داء نتيجة موجة غضب إثر صفقة موانئ دبي

قال مسؤول بادارة الرئيس الأميركي جورج بوش ان الكونجرس يجب ألا يطلب من الحكومة اجراء تحقيقات مطولة كلما أرادت شركة مملوكة لدولة أجنبية شراء أصول أميركية.

قال كلاي لوري مساعد وزير الخزانة امام اللجنة الفرعية للخدمات المالية بمجلس النواب " طلب اجراء تحقيقات مطولة لا تنطوي على مخاوف في ما يتعلق بالامن القومي من شأنه تحويل الموارد وهو ما يقلل بدوره قدرة اللجنة على حماية الامن القومي "، وهناك مشروع قانون ينتظر موافقة مجلسي الكونجرس من شأنه إجبار الحكومة على قضاء 45 يوما أخرى إضافة الى مدة 30 يوما متعارف عليها بالفعل لمراجعة صفقات عمليات استحواذ مقترحة عندما يكون المشتري شركة مملوكة لدولة.

وجاء مشروع القانون نتيجة موجة غضب اثارتها في وقت سابق هذا العام شركة موانيء دبي العالمية المملوكة لدولة الامارات عندما اشترت عمليات في عدة موانيء أميركية كبرى. وقال لوري ان المد التلقائي للفترة الزمنية سيكون له تأثير عكسي وقد يؤدي الى "عشرات" التحقيقات الاخرى من جانب اللجنة المعنية.

وأضاف لوري ان لجنة الاستثمار الاجنبي في الولايات المتحدة تقوم بالفعل بالتحقيق في جميع عمليات الاستحواذ الأجنبية لمدة 30 يوما.
وتمد اللجنة فترة التحقيقات 45 يوما إضافية إذا أثيرت أي مخاوف تتعلق بالأمن القومي
وفي قضية موانئ دبي العالمية ثار غضب المشرعين من أن الحكومة لم تمد التحقيقات في الصفقة 45 يوما اضافية ومن أن إدارة بوش لم تبلغ الكونجرس بصفقة تتعلق بشركة مملوكة لدولة أجنبية وتتعلق ببنية اساسية أميركية مهمة.

ودفع احتجاجهم شركة موانئ دبي العالمية الى اعلان انها ستبيع الاصول الأميركية
وقال لوري ان وزارة الخزانة تبلغ الان على الفور الكونجرس بكل مراجعة تقوم بها لجنة الاستثمارات الأجنبية لدى اكتمالها.

وتابع أن الإدارة تعد تقريرا للكونجرس عن أي مساعي أجنبية محتملة للقيام بعمليات تجسس اقتصادي او شراء تكنولوجيا حساسة في الولايات المتحدة، وأضاف لوري أن تقريرا من هذه النوعية لم يعد منذ عام 1994.
وقال لوري انه في عهد بوش رفع281 اشعارا بعمليات استحواذ للجنة الاستثمارات الاجنبية وخضعت تسعا منها لمهلة التحقيق الاضافية البالغة 45 يوما ورفعت اثنتان فقط الى الرئيس للفصل النهائي فيها.

وفي الشهر الماضي أقر بوش صفقة قيمتها 1,24 مليار دولار تشتري بمقتضاها شركة دبي انترناشيونال كابيتال الحكومية شركة دونكاسترز جروب الهندسية البريطانية المسؤولة عن تشغيل مصانع اميركية تنتج قطع غيار لمتعاقدين مع الجيش الأميركي.

وفي وقت سابق هذا الشهر بدأت اللجنة في مراجعة صفقة قيمتها 5,4 ملايير دولار تتعلق بشراء شركة توشيبا كورب لوحدة وستنجهاوس الأميركية لتوليد الطاقة التابعة لشركة بريتيش نيوكلير فيولز للطاقة النووية.
ومن المتوقع كذلك ان تراجع صفقة قيمتها 14,1 مليار دولار تشتري بمقتضاها الكاتل الفرنسية شركة لوسنت تكنولوجيز لمعدات الاتصالات ومقرها ولاية نيوجيرزي.




تابعونا على فيسبوك