طيران الإمارات لا تتعجل التعاقد على طرازات جديدة

الخميس 18 ماي 2006 - 09:56
طيران الإمارات

قال نائب رئيس شركة طيران الامارات إن الشركة يمكنها أن تنتظر عاما أو عامين قبل اختيار طراز طائرات متوسطة الحجم تعتزم شراءها مهدئا بذلك تكهنات بطلبية قيمتها 20 مليار دولار لشركة ايرباص أو بوينج فيما تبحث شركتا صناعة الطائرات اطلاق طرازات جديدة .

تعكف ايرباص على وضع اللمسات الأخيرة لتصميم طائرتها المقترحة ايه 350 التي تتغير مواصفاتها كثيرا وتود طيران الامارات أن تعطي بوينج الضوء الاخضر لنسخة أكبر من طرازها 787 متوسط الحجم.
وأخبر موريس فلاناجان نائب رئيس طيران الامارات رويترز أن الشركة ومقرها دبي لا تتعجل التعاقد على طرازات جديدة. وقال في مقابلة " يمكننا الانتظار لعام أو عامين هذه طائرة سنمتلكها لخمسة وعشرين عاما، إنه قرار25 عاما ".

وقبل شهرين فقط على اقامة معرض فارنبورو الجوي قرب لندن ثارت تكهنات بأن الاعلان عن طلبية كبيرة من طيران الامارات ربما يلوح في الأفق.
وعادة ما يتطلب الأمر بالنسبة لأي من شركتي صناعة الطائرات تأمين عقد كبير قبل أن تمضي قدما في إنتاج طراز جديد.
وكان تيم كلارك رئيس شركة طيران الإمارات قال في وقت سابق هذا الشهر إنه بمجرد استقرار بوينج وايرباص على عروضهما لطيران الإمارات فإن الشركة قد تشتري ما قد يصل الى 100 طائرة.

ولا يتوفر بعد لأي من الشركتين دعم مجلس الإدارة لبناء ما تطلبه طيران الامارات تماما
وقال فلاناجان "نريد طائرة يمكنها الطيران لعشر ساعات وتحمل 300 راكب على ثلاث درجات هذا ما نريده جميعا".
مشيرا الى شركات طيران عالمية أخرى تبحث حاليا عن طائرات طويلة المدى متوسطة الحجم مثل طيران سنغافورة. وتشتري طيران الامارات الطائرات بكثافة حيث أبرم كلا المصنعين عقودا قياسية مع الناقلة.

لكن الرياح لم تكن مواتية على الدوام لشركة ايرباص التي خيبت الآمال بالنسخ الثقيلة الأولى من طراز ايه340 وأغضبت طيران الإمارات وشركات أخرى بتأخير تسليم أولى طلبيات الطائرة ايه 380 الذي من المقرر الآن أن يبدأ أواخر هذا العام بطيران سنغافورة
وقال فلاناجان ان طيران الإمارات قررت أيضا مؤخرا عدم شراء اثنتين من نسخة طائرات الشحن من الطراز ايه 380 كانت تعاقدت عليهما واستبدلتهما بنسحة نقل الركاب من نفس الطراز .

ويعني هذا أن ايرباص لديها عقود لشراء نسخة الشحن مع ثلاث شركات فقط جميعها ليست شركات نقل ركاب. وتراجعت طيران الامارات أيضا عن تسلم 20 طائرة من طراز ايه 340 600 اتش جي دبليو كان من المقرر أن تبدأ تسلمها هذا العام.

ويجري الجانبان محادثات من المتوقع أن تسفر عن تحويل طيران الامارات الطلبيات الى طراز اخر من ايرباص.
وقال فلاناجان "ربما المزيد من طائرات ايه 380"، مضيفا أنه سيكون "قرارا متأنيا جدا جدا"، وقال فلاناجان ان طيران الامارات تتطلع الى الحصول على الطائرة العملاقة ايه 380 في غضون عام تقريبا والمزيد من طائرات بوينغ 777 300 إي ار طويلة المدى وكلا الطرازين حيويان لخطط توسع تشمل زيادة خطوط الرحلات الى أفريقيا وأميركا اللاتينية.

وقال ان طيران الامارات ستشغل الطائرة ايه 380 بثلاثة مخططات هي 489 و514 و644 مقعدا. وكان اختبار سلامة أجري الشهر الماضي أظهر أن ما يصل إلى 853 راكبا يمكن اجلاؤهم من الطائرة ذات الطابقين.




تابعونا على فيسبوك