إنشاء تعاونية نسائية مختصة في إنتاج زيت الزيتون وزيت أركان

الجمعة 20 يناير 2006 - 17:42
خلق مشاريع للتشغيل الذاتي ودعم النشاط السياحي بالمنطقة

أعطيت إشارة الانطلاقة الأربعاء، بدائرة تالوين التابعة لإقليم تارودانت، لإنجاز مجموعة من المشاريع ذات الصبغة السياحية والاجتماعية التي ترتبط بمجال التنمية في العالم القروي والمناطق الجبلية وذلك في إطار التعاون المغربي الفرنسي.

وقد أشرف على عملية إطلاق هذه المشاريع، التي تروم بالخصوص تشجيع السياحة القروية بإقليم تارودانت، كل من وزير السياحة الفرنسي ليون بيرطو، والمدير العام لوكالة التنمية الاجتماعية محمد نجيب كديرة، وذلك بحضور القنصل العام لفرنسا بأكادير فيليب باربري.

وتهم هذه المشاريع تزويد 16 دوارا تابعا للجماعة القروية لأسوستي بالماء الشروب، وذلك بغلاف مالي يصل 780 ألفا و118 أورو، ثم إنشاء تعاونية نسائية مختصة في إنتاج الزعفران وزيت الزيتون وزيت أركان، إضافة إلى مشروع ثالث يتعلق ببناء وتجهيز 21 مأوى قرويا لاستقبال السياح، حيث ستتوزع هذه المآوي على مساحة جبلية شاسعة تشمل المجال الترابي التابع لخمسة أقاليم هي تارودانت وتيزنيت وطاطا وورزازات والحوز .

وسيتم إنجاز كل هذه المشاريع في إطار شراكة بين عدة متدخلين ضمنهم وكالة التنمية الاجتماعية، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، والجماعات المنتخبة، وجمعيات السكان المستفيدين، وجمعية"الهجرة والتنمية"
ومستثمرون مغاربة مقيمون بالخارج.

وأفاد مصدر مسؤول بجمعية "الهجرة والتنمية"، التي حل الوزير الفرنسي بإقليم تارودانت بدعوة منها، أن الجمعية أجرت بحثا حول الواقع الاجتماعي ببعض المناطق القروية التابعة لدائرة تالوين قصد بلورة برامج للتنمية المحلية انطلاقا من الموارد الذاتية للمنطقة.
ومن ثم وقع الاختيار على المشاريع السالف ذكرها لكونها تتماشى مع خصوصيات المنطقة .

وفي هذا السياق أوضح المصدر نفسه أن الاختيار القاضي مثلا بإنجاز المشروع الخاص بالماء الشروب جاء بناء على كون العديد من الأطفال من الجنسين يتم تسخيرهم من طرف أسرهم لجلب المياه من مناطق بعيدة ويتم بالتالي حرمانهم من التمدرس.

وأبرز أن هذا المشروع يتكامل من ناحية أهدافه مع المشاريع الأخرى التي سيتم تنفيذها بالمنطقة لاسيما منها تلك التي تهم بناء دور الطالبات وإصلاح المدارس وشق الطرق والمسالك الجبلية.

ومن جانبه أشار محمد نجيب كديرة، إلى أن إنجاز هذه المشاريع يندرج في إطار خطة شمولية لتنمية السياحة القروية يجري تنفيذها في إطار من التنسيق مع وزارة السياحة
وتروم هذه الخطة تسخير الطاقات المحلية من أجل خلق مشاريع للتشغيل الذاتي تكون مدرة للدخل وتعطي نوعا من القيمة المضافة للنشاط السياحي بالمنطقة.




تابعونا على فيسبوك