ارتفاع حجم صادرات المغرب نحو كطالانيا

الجمعة 20 يناير 2006 - 15:54
القطب الصناعي في الشمال مجال يدعم المقاولات الكاطالانية

أكد كونسورسيوم الانعاش التجاري لكطالانيا أن هاته الأخيرة استوردت من المغرب بضائع بقيمة إجمالية تصل إلى 374 مليون أورو ما بين شهري يناير واكتوبر 2005 أي بزيادة تقدر بـ 15 في المائة مقارنة مع نفس الفترة سنة 2004 .

وأضاف بلاغ للكونسورسيوم ،أن الصادرات الكطالانية نحو المملكة بلغت 378 مليون أورو خلال الفترة نفسها، أي بزيادة تصل إلى 3.3٪ مقارنة مع سنة 2004 .

وأشار المصدر إلى أنه وحسب جوزيف هوكيت مستشار في التجارة والسياحة والاستهلاك بالحكومة المستقلة لكطالانيا، فإن هذه الأرقام تظهر "اهتماما متزايدا من طرف المقاولات الكطالانية بالمغرب الذي يعتبر سوقا استراتيجية بالنسبة لاقتصاد كطالانيا وفرصة جيدة"، من أجل توسيع نشاط الفاعلين الكطالانيين نحو الخارج.

وتتمثل صادرات كطالانيا نحو المغرب على الخصوص في النسيج والمنتوجات الكيماوية والمكونات الكهربائية ومنتوجات حديدية.
أما وارداتها من المغرب فتتكون على الخصوص من الملابس ومكونات كهربائية ومنتوجات بحرية طرية ومجمدة ومنتوجات فلاحية.

وتزامن نشر هذه الأرقام مع تنظيم المغرب للمنتدى الاقتصادي الكطالاني المغربي الثاني تحت شعار "نحو علاقة استراتيجية شركاء في الرقي".
الذي افتتح الثلاثاء بالدار البيضاء من قبل وزير المالية والخوصصة فتح الله ولعلو ورئيس الحكومة المستقلة لكاطالانيا باسكال ماراغال.

ويهدف تنظيم الدورة الثانية لهذا المنتدى المنظم بتعاون مع مجموعة كاطالانيا للإنعاش التجاري والحكومة المستقلة لكطالانيا إلى تثمين منجزات دورة أكتوبر 2004 ببرشلونة، ووضع لبنات لتعاون اقتصادي يهم مختلف القطاعات والانشطة, وذلك من خلال سلسلة من الندوات والورشات التي تتطرق مواضيعها أساسا إلى قطاعات البناء والبيئة والسياحة والنسيج والاليكترونيك وصناعة السيارات والخدمات والتكنولوجيات الجديدة للاعلام والاتصال.

وأكد باسكال ماراغال رئيس الحكومة المستقلة لكاطالانيا خلال هذا اللقاء، على الرغبة في تحقيق تحالف استراتيجي بين المغرب وكاطالانيا، على مستوى الحكومتين والمقاولات والنقابات والمنظمات غير الحكومية، مستعرضا سلسلة من المشاريع خاصة منها القطب الصناعي لمنطقة طنجة ـ تطوان كمجال لدعم المقاولات الكاطالانية حتى تكتسي طابعا دوليا، وكذا لإفساح المجال أمام محيط وخدمات ضرورية كفيلة بخلق مراكز إنتاجية ولوجيستيكية بالمغرب.

وقد تميز هذا اللقاء بإبرام وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة لاتفاقية إطار للشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والملاحة لبرشلونة بهدف دعم العلاقات الاقتصادية بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم الكاطالانيين، كما وقعت وثيقة مع الغرفة المذكورة وقطاع التجارة والسياحة والاستهلاك بحكومة اقليم كاطالانيا بغية إنشاء أرضية للتوسع الصناعي بشمال المملكة.




تابعونا على فيسبوك