فتح الطرق المقطوعة

الطقس ينفرج

الجمعة 20 يناير 2006 - 11:05
انفراجات واسعة في حالة الطقس

تشهد حالة الطقس في المغرب، ابتداء من يوم الخميس، انفراجات واسعة، بعد تقلبات جوية كبيرة طيلة ثلاثة أيام (من الأحد إلى الأربعاء)، أدت إلى تساقطات مطرية، مصحوبة بتساقطات ثلجية مهمة، وتسببت في قطع كثير من المحاور الطرقية .

ومكن هذا التحسن في حالة الطقس من إعادة فتح جميع المحاور الطرقية الوطنية، التي كانت توقفت فيها حركة السير بسبب الثلوج على وجه الخصوص.

وأعلنت وزارة التجهيز والنقل، في بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن تدخلات فرق إزاحة الثلوج، التابعة للمصالح الترابية للوزارة، مكنت من استئناف حركة السير في جميع الطرق، التي كانت مقطوعة.

وأوضح البلاغ نفسه أنه جرت تعبئة لهذا الغرض، 37 آلية وشاحنة متخصصة في إزاحة الثلوج، يوم 16 يناير، و47 في اليوم الموالي، و8 أخرى أول أمس الأربعاء، مشيرا إلى أن هذه التدخلات، مكنت من ضبط حركة السير بالمحاور الطرقية الرئيسية، بغية تأمين حركة السير والسلامة لمستعملي الطرق .

من جهة أخرى، همت عمليات إتمام أشغال إزاحة الثلوج، التي تواصلت حتى أول أمس، الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين تادارت وايغرم، والطريق الوطنية رقم 15 بين ميسور وميدلت، والطريق الجهوية رقم 371 الرابطة بين القصيبة وإملشيل، والطريق الجهوية رقم 502 الرابطة بين ايت مخلوف والمس مرموشة، والطريق الجهوية رقم 601 الرابطة بين ميسور وبني تادجيت، والطريق الجهوية رقم 640 الرابطة بين تالسينت وأنوال، والطريق الجهوية رقم 706 الرابطة بين بوزمو والريش، والطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين عين سبعا والريش .

وكانت مديرية الأرصاد الجوية تنبأت، في وقت سابق، بأن حالة الطقس ستعرف، ابتداء من أمس الخميس إلى يوم غد السبت، تحسنا واضحا، وأكدت أنه من المرتقب تسجيل جو صاف في معظم ربوع المملكة، مع بروز تيار من الشمال، سيساهم بعد ذلك في انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة .

وكانت أحوال الطقس في المغرب شهدت، ابتداء من زوال يوم الأحد، تقلبات جوية، أدت إلى تساقطات مطرية، مصحوبة بتساقطات ثلجية مهمة، خصوصا في مرتفعات الريف والأطلس الكبير والمتوسط والصغير، التي يفوق علوها 1400 متر .




تابعونا على فيسبوك