غرس 600 ألف شجيرة مثمرة بإقليم تاونات

التين والزيتون بديلا للمخدرات

الجمعة 20 يناير 2006 - 12:00
زراعة القنب الهندي في أقاليم الشمال

أعلن محمد فتال، عامل عمالة إقليم تاونات، عن إطلاق برنامج لغرس 600 ألف شجيرة مثمرة بمحيطات خاصة بأشجار الخروب والتين والزيتون في منطقتي الريف الأوسط الجنوبي ومقدمة الريف.

وأوضح المسؤول الإقليمي، في بلاغ حصلت "الصحراء المغربية" على نسخة منه، أن العملية تندرج في إطار أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامية إلى تنويع المنتوج الفلاحي بالإقليم وتنمية دخل الفلاحين وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية وخلق زراعات بديلة عن القنب الهندي وحماية التربية من الانجراف، مشيرا إلى أنه سيجري خلال الموسم الفلاحي الجاري توزيع 120 ألف شجيرة خروب ضمن برامج المحافظة على التربة بشراكة مع وكالة إنعاش عمالات وأقاليم الشمال ومجموعة الجماعات الخير والمصالح الإقليمية للمياه والغابات، وبرنامج تنمية الأشجار المثمرة في إطار صندوق التنمية الفلاحية ومشروع ميدا للتنمية القروية المندمجة .

واعتبر البلاغ الصادر عن عمالة الإقليم أن التنمية القروية تعد من بين الأولويات في السياسة الحكومية، وأن إطلاق هذه العملية يأتي في صلب العناصر المحركة لهذه التنمية، مضيفا أن "الخروب" شجرة للتنمية القروية، وبالإمكان اتخاذها في إطار مندمج، شجرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وذكر المصدر ذاته أن تكثيف إنتاج شتلات الخروب بالمشتل الإقليمي لساحل بوطاهر تطلب وضع استراتيجية لتكثيف إنتاج 270 ألف شتلة خروب السنة الحالية و300 ألف شتلة السنة المقبلة و470 ألف شتلة سنة 2008 .

وأكد أن برنامج تحسين إنتاج التين والخروب يروم غرس 150 ألف شجيرة خروب بالمدارات المهددة بالانجراف، وتشجير 200 هكتار سنويا بشجرة الخروب في المجال الغابوي بشراكة مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى جانب غرس 2000 شجيرة تين وتنظيم الساكنة القروية المستفيدة في إطار تعاونيات وجمعيات لتسويق الخروب إلى جانب عقد اتفاقيات شراكة مع مصانع تحويل المنتوجات المستخلصة من الخروب سعيا للرفع من مداخيل الفلاحين.

واعتبر المصدر عينه أن هذه العملية تأتي بالموازاة مع القيمة الإيكولوجية لغراس أشجار الخروب ولوقعها السوسيواقتصادي على الساكنة القروية، باعتبارها شجرة مثمرة وغابوية في آن واحد، وتدخل في ميادين عدة منها الصناعة الغذائية والصيدلانية وإنتاج مواد التنظيف والتجميل وغيرها من الاستعمالات .

من جهة أخرى، أوضح البلاغ أن برنامج المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة يسعى لإنتاج 487 ألف شتلة من الأشجار المثمرة، ضمنها 400 ألف و500 شتلة زيتون و55 ألف شتلة لوز و15 شتلة رمان و14 ألف شتلة تين .

ولإنجاح البرنامج وضمان الأهداف المتوخاة منه، فإنه جرى، حسب المصدر نفسه، اتخاذ مقاربة مجالية مبنية على تحديد مناطق التدخل وأخرى مندمجة وتشاركية تتوخى تتبع حلقات السلسلة الإنتاجية وضمان تثمين أفضل للمنتوج وتوزيع متكافئ للقيمة المضافة والانخراط الفعلي للمستفيدين في كل مراحل تنفيذ البرنامج .




تابعونا على فيسبوك