تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. تدشين سفينة علمية جديدة بأكادير

الصحراء المغربية
الثلاثاء 28 نونبر 2023 - 13:00

أشرف محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الإثنين، على تدشين سفينة بحث علمية جديدة تحمل اسم "ابن سينا "، وهي سفينة تابعة للمعهد الوطني في الصيد البحري بمدينة أكادير، في سياق مشروع تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب.

وقد عرفت مراسيم التدشين حضور كل من والي جهة سوس ماسة، السعيد أمزازي، ورئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، إلى جانب الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) زكية الدريوش، وممثلة سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب. 
ووفق الافادات المقدمة خلال حفل التدشين، تعد السفينة البحثية "ابن سينا"، التي يبلغ طولها 22 مترًا، الوحدة السّادسة في أسطول البحث التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والتي تكمل أسطول سفن البحث الأوقيانوغرافي المتقدم، الذي يعد جوهريا لتطوير الاقتصاد الأزرق للمملكة.
وستتيح سفينة "ابن سينا" لباحثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فرصة الوصول الى جميع المناطق الساحلية التي كان يصعب حتى الآن الوصول إليها من قبل سفن البحث الأوقيانوغرافية في أعالي البحار.
 وجرى تجهيز السفينة بمختبرين للتحليل البيولوجي والكيميائي ومعدات متطورة مثل أجهزة القياس الأوقيانوغرافي، وسبر الصدى الصوتي ورسم خرائط قاع البحر وأخذ عينات من قاع البحر.
كما تتميز السفينة البحتية بقدرتها على نشر معدات الصيد الساكنة ومعدات متنقلة يتم التحكم فيها عن بعد، إذ ستمكن هذه السفينة من إجراء دراسات شاملة حول النظم البيئية البحرية في السواحل الوطنية.
وتم اقتناء هذه السفينة، بتكلفة إجمالية قدرها 34 مليون درهم، في إطار التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري واستدامة المحيطات.
وقد تميز هذا التدشين برحلة تجريبية في البحر لعرض قدرات السفينة البحثية التقنية والعلمية، مما يمثل خطوة رئيسية في إطار استراتيجية أليوتيس" لتعزيز وسائل البحث في البحر للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بحلول عام 2030، وبذلك تتعزز قدرات المملكة المغربية المنخرطة في تنمية الاقتصاد الأزرق بناء على تطوير المعرفة العلمية والحفاظ على التوازن البيئي للمحيطات.

 سعيد أهمان




تابعونا على فيسبوك