افتتاح مصنع ادينت اوتومتيف سايتينج المغرب في القنيطرة

الصحراء المغربية
الخميس 12 ماي 2022 - 12:20

افتتح المصنع الجديد لشركة اديينت اوتومتيف سايتينج المغرب، المتخصصة في تصنيع أغطية مقاعد السيارات. وتمتد الشركة على مساحة إجمالية قدرها 25000 متر مربع بما في ذلك 10000 متر مربع مبنية وامتداد مخطط لها 6500 متر مربع. وبلغت الاستثمارات 72 مليون درهم.

القوة العاملة حاليا 600 وستصل إلى أزيد من 1300 وظيفة بحلول عام 2025. كما تخطط المجموعة أيضًا إطلاق منظومة صناعية للموردين يهدف إلى ضمان تطوير سلسلة قيمة السيارات في المغرب وتأكيد رغبة المجموعة في تطوير أنشطة جديدة في المغرب وبما في ذلك على وجه الخصوص مساند الرأس ومساند الأذرع.

وفي هذا الإطار تم توقيع مذكرة تفاهم مع المزود SAGE لاستثمار تبلغ قيمته 78 مليون درهم ستمكن من إحداث 220 منصب شغل مباشر.

كما يخطط لإنشاء مركز تقني وهندسي لأغطية الرأس في المغرب لتطوير وتصميم المنتجات. يعد هذا المركز الفني الأول من نوعه في المملكة وحيث سيوفر 50 وظيفة هندسية.

وخلال حفل الافتتاح أعلن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة أن المغرب اكتسب قاعدة صناعية للسيارات تجعله من الآن فصاعدًا مصدرًا أكيدًا للنمو والتصدير لقادة العالم، وأضاف "يقدم هذا الاستثمار الجديد من قبل اديينت مثالًا بليغًا من خلال تعزيز وجودها في المغرب. تعمل المجموعة أيضًا على تعزيز مكانتها الرائدة في السوق المحلية بينما تصبح منصة تصدير مهمة لسوق السيارات في جنوب أوروبا. يعمل هذا على تعزيز سلسلة قيمة السيارات المغربية وتخلق المنظومة الصناعية لاديينت من خلال جعل من الممكن تحديد موردي المجموعة وزيادة معدل التكامل وآفاق كبيرة لخلق فرص عمل مستقرة وعالية الجودة لشبابنا".

بدوره، صرح محمد الفاتين، العضو المنتدب بالشركة أن “بهذا الاستثمار تدخل مجموعة اديينت مرحلة جديدة في مساهمتها في التنمية المستدامة للمملكة المغربية. نظرًا لأهمية مجموعة اديينت في قطاع السيارات العالمي بحصة 33 في المائة من السوق العالمية، فإن طموحنا هو زيادة المساهمة في تطوير المنظومة الصناعية للسيارات من خلال تفضيل الشركات المحلية و تساهم في زيادة معدل الادماج ".

تبلغ مبيعات اديينت اوتومتيف سايتينج المغرب حاليًا 24 مليون دولار (240 مليون درهم) لتجهيز أكثر من 250 ألف سيارة سنويًا ولا سيما العلامات التجارية لمجموعة PSA.

الهدف على المدى القصير هو الوصول إلى 100 مليون دولار (1 مليار درهم) وتجهيز 750 ألف سيارة بحلول عام 2025. تهدف اديينت اوتومتيف سايتينج المغرب بشكل كبير في تطوير سلسلة صناعة السيارات بالمغرب مع معدل تكامل للمكونات المحلية متوقع في المستقبل القريب و بأكثر من 45 في المائة.

يشار إلى أن مجموعة اديينت بدأت استثماراتها بالمغرب في عام 2018 بافتتاح أول مصنع لها في المنطقة الصناعية الحرة الأطلسية بالقنيطرة، بمساحة 8500 متر مربع ، من إجمالي 18000 متر مربع ، وتتطلب استثمار ماقيمته 150 مليون درهم وتوظيف 245 شخصًا.
 




تابعونا على فيسبوك