البرلمان الإيطالي يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية في ثالث جولة اقتراع

الصحراء المغربية
الخميس 27 يناير 2022 - 22:00

فشل البرلمان الإيطالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في ختام ثالث جولة اقتراع، لتستمر بذلك حالة الغموض التي تكتنف مستقبل رئيس الوزراء ماريو دراغي وحكومته.

وصوت ما لا يقل عن 412 ناخبا من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ وممثلين عن المناطق بورقة بيضاء، ما يعكس غياب توافق على مرشح بين الأحزاب الرئيسية في إيطاليا.
وتصد رالتصويت الرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا (80 عاما) الذي يتمت  بشعبية واسعة والذي رفض العودة لولاية ثانية، مع 125 صوتا، وستحصل جولة رابعة من التصويت الخميس، مع تغيير ملحوظ، إذ ستكون الأغلبية المطلقة كافية لانتخاب رئيس بعدما كانت أغلبية الثلثين لازمة للفوز في الجولات الثلاث الأولى.
ولرئيس الجمهورية في ايطاليا دور فخري غير أن تأثير انتخابات الرئيس سيكون مهما هذا العام، فإذا انتخب ماريو دراغي رئيسا للبلاد، سيبقى مركز رئاسة الحكومة شاغرا فيما مجلس الوزراء الحالي قائم على تحالف هش، وقد يؤدي مثل هذا الخيار إلى انتخابات مبكرة أو حتى عرقلة الإصلاحات اللازمة من أجل تأمين مليارات اليورو التي وعدت بها ايطاليا في إطار خطة التعافي الاقتصادي الأوروبية.
ومن الصعب توقع نتيجة الانتخابات الرئاسية في ايطاليا، بسبب غياب مرشحين رسميين واقتراع سري قد تؤد ي نتائجه إلى تقلبات، كما أن أي تحالف سياسي حاليا لا يتمتع  بالأغلبية المطلقة في البرلمان الايطالي، بحيث أن كل الأحزاب، باستثناء تحالف اليمين المتطر ف "فراتيلي ديطاليا"،  شارك في التحالف الذي يترأسه دراغي.




تابعونا على فيسبوك