بسمة أمل من الكاميرون

الصحراء المغربية
الخميس 27 يناير 2022 - 13:15

في عتمة زمن كورونا وضغوطه أطل بدر تألق المنتخب الوطني لكرة القدم من الكاميرون، حيث تتواصل منافسات كأس إفريقيا للأمم. كان الفوز والتأهل مهما نتيجة وأداء مع جزئيات يمكن تصحيحها في الدور المقبل. المهم أن أسود الأطلس تألقت ومنحتنا بسمة أمل وفجرت الأفراح في أوساط الجماهير المغربية وجعلت أعناقنا جميعا تشرئب إلى غد نأمل أن يكون أفضل.

 لا نستكثر على أنفسنا شيئا ولا نرضى بالقليل لذلك نغضب حين تكون النتائج مخيبة للآمال، لكن فرحة التأهل لا يضاهيها شيء في الكون. إن أسباب الفرح قلت وصارت الضغوطات السمة البارزة في هذا الزمن لذلك يمتطي الناس صهوة فرح جماعي لنسيان ما يكدر صفو الحياة ولو للحظة. هذه ليست خاصية مغربية، بل ميزة كل سكان الأرض، الفرح بالإنجازات الرياضية وعلى الخصوص في مجال كرة القدم هو من باب التنفيس في عالم لا ندري أين يمضي بنا. نعم لا نهرب وحدنا نحن المغاربة إلى أجواء الفرح والإبداع تحت غطائها. إنها لغة كل الشعوب بما فيها تلك التي صار الانتصار، وأيضا التتويج من أعرافها. هذا له أكثر من تفسير ربما نفسره بالرغبة في التنفيس، لكنه هو أيضا تعبير عن الحب الذي لا توجد فيه منطقة وسطى، قد نستغرب إذا فرح أحدهم بالهزيمة لكن ما الفائدة في أن نستكثر عليه الفرح بالفوز؟ سنة 1976 صادف فوز المنتخب الوطني عيد المولد النبوي وتتبع المغاربة الشوط الثاني عبر المذياع بعد أن تعذر ذلك في الشوط الأول، بسبب عطب تقني، كان المنتخب الوطني منهزما في مباراة كان يكفيه التعادل فقط، ومع اقتراب انتهاء المباراة كان الوقت يمضي بسرعة، وكلما توصل العميد أحمد فرس بالكرة كان ينتزعها منه النجم الغيني سليمان شريف نحن لم نفقد الأمل وكذلك اللاعبون وفي غفلة من سليمان مرر فرس كرة لبابا الذي أحرز هدفا من طينة التي أصبحت تدعى خرافية.

انتهت المباراة وأحرز المنتخب الوطني لقبا نسي الناس بسرعة فرحة التتويج وعادوا للارتماء بين أحضان فرحة العيد. وحتى عندما تأهل المنتخب الوطني عن جدارة إلى مونديال المكسيك سنة 1986 لم يخرج الناس للتعبير عن الفرح بعد انتهاء مباراة الإياب ضد ليبيا. موجة الخروج للتعبير عن الفرح تنامت مع المونديال نفسه، وشهدناها في كل المدن بعد الفوز التاريخي على البرتغال وكسر حاجز الخوف الإفريقي العربي والتأهل إلى الدور الثاني على رأس مجموعة ضمت أيضا إنجلترا وبولونيا. لم يستصغر الناس إنجاز 1976 لكن كان الصعب الفرح المفرط بمباريات لم يشاهدوها، بل وصلت إلى شاشاتهم لقطاتها بعد عودة المنتخب الوطني، اليوم أصبح كل شيء متاحا والتنافس في كل شيء على أشده، وحتى التباهي بالإنجازات لم يعد محصورا في حدود وطن أو قارة في زمن وسائل التواصل الاجتماعي. من حق كل مواطن أن يفرح ولا حق لنا في مصادرة حقه هذا أو انتقاده، لحظات الفرح أضحت تنتزع في عالم مضغوط من بين فكي الأسد كما نقول بالعامية، وحين تمنحنا الأسود فرصة الفرح لا ينبغي أن نقزمها في وقت يحلم فيه الكثيرون بنصفها ولم يتحقق حلمهم. كل شعوب العالم تتباهي بإنجازات منتخباتها، وتعبر عن حبها لها ونحن أيضا نحب بلدنا ومنتخبنا ومن حقنا أن نباهي به الآخرين، خصوصا أن الأمر يتعلق بمنتخب يعكس التميز المغربي وفسيفساء وجود مغاربة مرتبطين ببلدهم في كل بقاع العالم، ليس فقط بصفة مناصرين بل لاعبين متميزين أثبتوا حتى الآن قدرتهم على مواجهة كل الظروف المعاكسة وزرعوا الدفء في ليلة شتاء بارد. صحيح أن تأهل المنتخب الوطني من مرحلة موالية لدور المجموعات في كأس إفريقيا مسبوق، لكنه ليس متاحا في كل مرة ونحن نرى أن ما يليق بنا هو التتويج مرة أخرى لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله، فاليوم نصر وغدا إن شاء لله أمر.




تابعونا على فيسبوك