الدارالبيضاء – سطات.. الكشف عن 10 توجهات استراتيجية لتأطير سياسة التنمية المستقبلية للجهة

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:49

تم، خلال لقاء تشاوري خصص لتدارس الجوانب الاقتصادية لتنمية جهة الدار البيضاء- سطات، أمس الثلاثاء، بمقر الجهة بالعاصمة الاقتصادية، اقتراح عشرة توجهات استراتيجية لتأطير سياسة التنمية المستقبلية لجهة الدار البيضاء سطات.

وتهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى أن تكون هذه الجهة مزدهرة ومتوازنة وعادلة وقاطرة للتنمية في المغرب.

وهذه الاقتراحات العشرة، كما حصلت عليها "الصحراء المغربية"، من مصادر متابعة لمشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بالجهة، هي:

- محاربة الفوارق المجالية في التنمية البشرية ومحاربة جميع أشكال الفقر والهشاشة

- تعزيز جاذبية الجهة من خلال إرساء دعائم اقتصاد جهوي متنوع وتنافسي، ومبتكر، وفعال، وعادل، وذي طابع دولي

- تعزيز الخط الساحلي بشكل أكبر كجزء من رؤية شاملة للتنمية بالجهة - إدراج الجهة في استراتيجية التنمية المستدامة، واستخدام الطاقة المتجددة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، وخصوصا الغابات

 - تعزيز قدرات رأس المال البشري وتحويل الرقمنة إلى ناقل للقدرة التنافسية وتطويرأدوات التدخل وتجويد القدرات الإدارية والتوجيهية للجهة

- تقوية وتحسين الاتصال والتواصل بين مختلف أقاليم ومدن الجهة مع بقية جهات المغرب ومع العالم. - جعل التراث المادي وغير المادي للجهة رافعة أساسية لتنميتها

- تحسين البيئة المعيشية للمواطنين في مدن تكون شاملة ومنتجة ومرتبطة بمحيطها (الإسكان، والثقافة، والترفيه، والخدمات العامة، والمرافق المحلية..)، وتزويد سكان المناطق القروية بالمرافق والخدمات الأساسية

 - تزويد الشباب في الجهة بإطار عمل يفضي إلى تحقيق طموحاته في التنمية والتطور، من خلال محاربة بطالة الشباب والخريجين، ودعم الشركات الصغرى..)

 - دمج المرأة في الأنشطة الاقتصادية وضمان جميع حقوقها.

وكان مقر الجهة، بحي الحبوس التاريخي بالدارالبيضاء، شهد، الثلاثاء، انعقاد لقاء تشاوري خصص لتدارس الجوانب الاقتصادية لتنمية جهة الدار البيضاء- سطات وتحديد التوجهات الترابية، في إطار بلورة مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بالجهة.

وترأس اللقاء عبد اللطيف معزوز، رئيس المجلس، وشارك فيه الفاعلون المؤسساتيون والاقتصاديون المعنيون، وأعضاء مجلس الجهة، والمنتخبون، ومكتب الدراسات المكلف بإعداد مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب.

وخلص هذا اللقاء إلى صياغة عدد من المقترحات التي تهم التنمية الاقتصادية تم تقديمها من طرف أمينة بورقية، المفتشة الجهوية لإعداد التراب بجهة الدار البيضاء-سطات.

وأكد عبد اللطيف معزوز خلال هذا اللقاء الذي يدخل في إطار استكمال وثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب، أن مخرجات هذه الأخيرة تعد مهمة لمستقبل جهة الدار البيضاء سطات، إلى جانب الوثائق الأخرى، كبرنامج التنمية الجهوية، والمخطط المديري للتهيئة، وتصاميم التهيئة، مبرزا أهمية تفعيل المقاربة التشاركية لبناء مشترك لرؤية تنموية واستشرافية لمعالم جهة الغد في أفق 25 سنة المقبلة.

ويعد التصميم الجهوي لإعداد التراب إطارا مرجعيا استشرافيا بمثابة خارطة طريق تبرز الرؤية والتوجهات الاستراتيجية، وكيفية ترجمتها إلى برامج ومشاريع مهيكلة، من أجل بناء مستقبل واعد للجهة، وإشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي من خلال استثمار وتثمين ما تزخر به الجهة.

 




تابعونا على فيسبوك