الخبراء يجيبون: هل يمكن الإصابة مرتين بفيروس كوفيد 19 بعد مدة قصيرة من التعافي من الإصابة الأولى؟

الصحراء المغربية
الثلاثاء 25 يناير 2022 - 16:27

أجمع خبراء مغاربة على أن خطر الإصابة بالنوع نفسه من فيروس كوفيد-19 في مدة قصيرة، أي بعد أيام أو بعد أسابيع قليلة من الإصابة بالعدوى الأولى هو احتمال ضئيل للغاية.

وفي هذا الصدد، أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في اتصال مع الزميلة "لوماتان" أنه من "النادر جدا أن يصاب الشخص مرة أخرى بالفيروس نفسه فور علاجه، لكن هناك استثناءات"، مضيفا أنه "من الناحية النظرية، يمكن أن يحدث هذا للأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة جدا، ولم تعرف مناعتهم كيفية التعامل بشكل جيد مع العدوى الأولى".
من جهته، عزز الدكتور جعفر هيكل، المتخصص في الأمراض المعدية، هذه الفرضية قائلا إنه "من الممكن جدا إعادة العدوى، أي عدوى ما بعد كوفيد الأولى بسبب متحور "أوميكرون" في مواقف معينة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم جهاز مناعة قوي أو نشط بشكل كاف للتخلص من الفيروس".
وفي هذا الإطار، أوضح المتخصص في الأمراض المعدية، في اتصال بالجريدة أن "قابلية انتقال متحور "أوميكرون" عالية جدا، ويمكن أن تتضاعف 70 مرة أسرع من متحور "دلتا"، كما أن تموقعه في الشعب الهوائية بدلا من أنسجة الرئة يسمح بانتقاله بسهولة خلال الاتصال البشري".
وأضاف هيكل قائلا إن "المتحور الجنوب إفريقي، يفلت من نظام المناعة لدينا بسهولة أكبر، سواء بعد الإصابة أو بعد تلقي اللقاحات"، مسترسلا "حتى وإن كنا نخاطر بإعادة العدوى، فإننا نلاحظ أن النماذج باتت أقل خطورة بكثير، لا سيما مخاطر الإنعاش والوفيات".
وصرح هيكل أن "مناعة ما بعد العدوى المضافة إلى التطعيم تظل مع ذلك عوامل تمنع خطرا كبيرا، ليس انتقال العدوى بل مضاعفات المرض".

لمياء أوزيون

 




تابعونا على فيسبوك