الثلوج تتسبب فـي انقطاع العديد من المحاور الطرقية وفرق التدخل تعيد فتح 13 منها

الصحراء المغربية
السبت 04 دجنبر 2021 - 11:48

سجلت مديرية الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة التجهيز والماء إلى حدود صباح أمس الجمعة، استمرار انقطاع 16 طريقا، بسبب تساقط الثلوج بعدة مناطق بالمملكة، مبرزة أن المجهودات المبذولة مكنت من إعادة فتح 13 طريقا في وجه حركة السير.

وأعلنت المديرية في نشرة إخبارية حول حالة الطرق أن نزول تساقطات ثلجية تسبب في استمرار انقطاع 8 طرق جهوية، و8 طرق إقليمية.

 

وحسب معطيات النشرة، فإن الطرق التي أعيد فتحها في وجه حركة السير بعد تساقط الثلوج، تتمثل في طريقين وطنيين، و3 طرق جهوية، و8 إقليمية، مشيرة إلى أن المجهودات متواصلة، بتظافر جهود جميع المتدخلين والمصالح، لإعادة فتح كل الطرق المقطوعة.

وحددت النشرة الطرق الوطنية التي أعيد فتحها في الطريق الوطنية رقم 13 (بين أزرو وتيمحضيت وميدلت)، بحيث جرى فتحها عن طريق السير عبر قوافل مع منع العربات ذات مقطورة، وكذا الطريق الوطنية رقم 8 (بين أزرو وإفران وإيموزار، وبين إموزار وإفران).

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت تساقط ثلوج (من 15 إلى 25 سم) مع طقس بارد ورياح قوية من 75 إلى 90 كلم/س، أول أمس الخميس وأمس الجمعة 2و3 دجنبر الجاري ، بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وصفرو وتازة وميدلت وبولمان وأزيلال وبني ملال والحوز وتنغير ستشهد أول أمس الخميس تساقط ثلوج تتراوح ما بين 15 إلى 25 سم.

وتدعو السلطات مستعملي الطرق إلى "التزام الحيطة والحذر وتجنب السفر ليلا، والاستعداد القبلي للسفر وذلك بمراقبة الحالة الميكانيكية للعربات، وطلب المعلومات حول حالة الطرق قبل السفر عبر قنوات التواصل المختلفة التي توفرها الوزارة والتي تبقى رهن إشارة مستعملي الطريق 24/24 ساعة و7 أيام في الأسبوع".

كما تنص الإجراءات على "احترام علامات التشوير والامتثال لتعليمات السلطات المحلية والفرق التابعة للوزارة".




تابعونا على فيسبوك