احتجاجات التلاميذ تعجل بإيقاف الوزارة العمل بمقتضيات مذكرتي تأطير إجراء المراقبة المستمرة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:48

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس الاثنين، إيقاف العمل بمذكرتين وزاريتين متعلقتين بتأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي الجاري (2021-2022)، بعد تنامي وتيرة احتجاجات التلاميذ ضد الإجراءات الجديدة التي جاءت ضمنهما.

وخلف القرار فرحة عارمة في أوساط التلاميذ، بعد أن استجابت الوزارة لطلبهم، وقررت إبقاء العمل بالمقتضيات التقويمية المعمول بها قبل صدور هاتين المذكرتين.

وذكر بلاغ للوزارة أن الأمر يتعلق بمذكرة وزارية

رقم 21/080 صادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الجاري، وأخرى برقم 21/081 صادرة بتاريخ 16 شتنبر 2021 بشأن الجداول التفصيلية لفروض المراقبة المستمرة الموحدة ومكونات الإشهاد وأوزانها.

وتضمنت المذكرتان، حسب الوزارة، مستجدات تهم مكون المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة، مشيرة إلى أنه تقرر إبقاء العمل بالمقتضيات التقويمية المعمول بها قبل صدور هاتين المذكرتين.

وكانت الوزارة أعلنت، في بلاغ سابق إبان صدور المذكرتين في عهد الوزير سعيد أمزازي، أن هذا الإجراء يأتي في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال أجرأة تدابير المشروع رقم 12 المتعلق بـ"تحسين وتطوير نظام التقويم والدعم المدرسي والامتحانات"، خاصة الشق المتعلق بتأطير فروض المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والإشهادية للأسلاك التعليمية الثلاثة (ابتدائي وإعدادي وثانوي تأهيلي).

كما يهدف هذا الإجراء، تضيف الوزارة، إلى الرفع من مصداقية نتائج فروض المراقبة المستمرة وضمان تكافؤ الفرص بين المتعلمين والمتعلمات، وكذا تقليص الفروق التي يتم تسجيلها بين النقط والمعدلات المحصل عليها في الامتحانات الإشهادية، وتلك المحصل عليها في فروض المراقبة المستمرة، إضافة إلى الرفع من فرص استثمار نتائج تلك التقويمات في التوجيه الناجع لأنشطة دعم ومعالجة تعثرات التحصيل لدى التلميذات والتلاميذ وتحقيق الجودة المطلوبة.

وجاءت إحدى المذكرتين بعدة مستجدات أهمها "إرساء فرض موحد للمراقبة المستمرة يجرى على صعيد كل مؤسسة تعليمية في كل أسدس ما عدا الأسدس الثاني للسنة الدراسية الختامية لكل سلك تعليمي، إضافة إلى فروض المراقبة المستمرة الصفية وذلك وفق المحددات التي نصته عليها هذه المذكرة".

كما نصت على "إعادة النظر في كيفية احتساب نقط المراقبة المستمرة، وكذا معدلها السنوي العام بالمستويات الانتقالية للأسلاك التعليمية الثلاثة وبالمستويات الإشهادية".

وتحدثت، أيضا، عن "استثمار نتائج فروض المراقبة المستمرة الموحدة في التخطيط لأنشطة الدعم ومعالجة صعوبات التحصيل والتعثرات لدى التلاميذ على صعيد كل مؤسسة تعليمية".

وأكدت الوزارة أن الإجراءات التي أتت بها المذكرة المعنية همت حصريا مكون المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة، وأنها لم تتضمن أي تغيير أو تعديل على وضعية المواد المحددة للامتحانات الموحدة الإقليمية والجهوية والوطنية ولا على معاملاتها والمدد الزمنية المخصصة لها، بمقتضى القرارات الوزارية المنظمة لتلك الامتحانات، بما في ذلك مادة التربية الإسلامية التي كانت دائما مكونا من مكونات اختبار اللغة العربية للامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية.




تابعونا على فيسبوك