أمطار قوية تشل حركة السير في عدد من الشوارع والمحاور الطرقية

الصحراء المغربية
الجمعة 26 نونبر 2021 - 23:13

في الوقت الذي استبشر الفلاحون خيرا بالتساقطات المطرية التي شهدتها مختلف مناطق المملكة خلال الأسبوع الجاري، عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من تسبب الأمطار الغزيرة في اختناق عدد من الشوارع والممرات وشل حركة السير.

في الطريق الرابط بين الدارالبيضاء ودار بوعزة بإقليم النواصر، شلت حركة السير بسبب تدفق منسوب مياه الأمطار التي حالت دون مرور السائقين وتوقفهم اضطراريا زهاء ساعتين ونصف الساعة.

وفي هذا الجانب، عزا مصدر منتخب لـ "الصحراء المغربية"، أسباب اختناق الطريق المذكور، إلى وجود بنية تحتية مهترئة وغياب قنوات الصرف التي من شأنها أن تساهم في عملية مرور مياه الأمطار دون مشاكل.

واستنادا إلى مصدر ثان، أكد أنه بعد توقف حركة السير، تدخلت المصالح المختصة التابعة لدار بوعزة، من أجل تسهيل عملية مرور وسائل النقل الخفيفة والثقيلة الوزن.

وأضاف المصدر ذاته أنه سخرت عدد من الآليات لتجفيف الطريق من مياه الأمطار، مشيرا إلى أن شركة ليدك المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدارالبيضاء، سخرت أمس الجمعة كل الوسائل من بينها وحدة متنقلة للتدخل من أجل شفط المياه الفائضة، ما عجل بعودة الحركة المرورية بالمنطقة إلى وضعها الطبيعي.

الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أكد لـ "الصحراء المغربية"، أن التساقطات المطرية القوية التي هطلت خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، تعود إلى اقتراب منخفض جوي من بلادنا، الذي أدى إلى مجموعة من السحب الممطرة همت بالخصوص المناطق الشمالية ووسط البلاد، وكذلك المناطق الداخلية والشرقية.

وأضاف يوعابد أن بعض المقاييس بلغت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة 43 ملم بالقنيطرة و29 ملم بالرباط، و27 ملم بسلا و18 ملم بطنجة و17 ملم بشفشاون، و16 ملم بالدارالبيضاء و13 ملم بسيدي سليمان و12 ملم بابن سليمان و10 ملم بتطوان و6 ملمترات بالنواصر، وملمترين بمكناس وملمتر واحد في كل من فاس وتازة والعيون، وأقل من ملمتر سجل بكل من الحسيمة وسيدي إفني وتيزنيت.

ولفت رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أنه خلال أمس الجمعة، ستستمر تساقطات الأمطار وستهم خصوصا السهول الأطلسية والشمالية ووسط البلاد وسوس والريف ومرتفعات الأطلس والواجهة المتوسطية والمناطق الشرقية.

وأوضح أن الأمطار ستكون مرفوقة بتساقطات ثلجية فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير، بكيفية معتدلة في مناطق أزيلال حنيفرة بني ملال وبولمان وإفران وميدلت وصفرو، وكذلك تازة والمناطق التي تتعدى على العموم 1500 إلى 1700 متر، كما ستهم بعض الزخات الرعدية المعتدلة إلى أحيانا قوية مناطق كلميم وطانطان وطرفاية، بالإضافة الى بعض الرياح التي ستكون قوية ستهم خصوصا المناطق الساحلية والساحل الجنوبي ومناطق الأطلس، وكذلك الواجهة المتوسطية.

وتابع متحدثنا أن الطقس سيكون اليوم السبت باردا خلال الليل وبداية الصباح في مرتفعات الأطلس والسفوح الجنوبية الشرقية والهضاب العليا لشرق البلاد، وكذلك أمطار متبقية تهم خصوصا المناطق الشمالية الغربية في الريف وسايس، ومرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير، ومناطق شرق البلاد خصوصا بعد ظهر اليوم نفسه.

وأفاد يوعابد أن ليلة السبت / الأحد ستشهد هبوب رياح قوية في الواجهة المتوسطية شمال شرق البلاد وكذلك السواحل الوسطى للبلاد.




تابعونا على فيسبوك