وزارة التربية الوطنية تستعد لتنظيم مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات

الصحراء المغربية
الجمعة 12 نونبر 2021 - 15:04

من المنتظر أن تصدر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال الأيام المقبلة مذكرة بخصوص مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات المرتقب تنظيمها في دجنبر المقبل.

وستتضمن المذكرة كافة المعطيات والشروط الجديدة حول الولوج إلى مهنة التدريس والترشيح لها، وكذا معايير "اختبار مهنة الأستاذية"، وفق ما ستقترحه لجنة القيادة المركزية، التي أحدثها، شكيب بنموسى، على مستوى الوزارة للإشراف على عملية تنظيم مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات "دورة 2021".

وعلمت "الصحراء المغربية" أن لجنة القيادة المركزية، عقدت اجتماعها الثاني، يوم الأربعاء الماضي، وما تزال تشتغل على موضوع المباريات التي ستنظم غالبا في شهر دجنبر المقبل.

وجاء إحداث اللجنة المذكورة تنفيذا لمقرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رقم 053.21 الصادر بتاريخ 02 نونبر 2021، الذي يندرج في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للارتقاء وتحسين أداء أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وكذا تأطير عملية تنظيم مباريات توظيف هذه الفئة من الأطر.

وحسب مقرر الوزير، الذي اطلعت "الصحراء المغربية" على نسخة منه، فإن اللجنة سيعهد إليها بالإشراف العام على العمل التمهيدي لتأطير وتنظيم مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات (توصيف تفصيلي للاختبارات والبرامج الرسمية للاختبارات..)، وكذا تأطير عمل اللجن المكلفة بصياغة مواضيع الاختبارات، إضافة إلى الإشراف على اللجن المكلفة بعملية تصحيح الاختبارات الكتابية.

ومن بين المهام المنوطة باللجنة، أيضا، يضيف المقرر، تأطير عملية اعتماد اختبار لقياس مدى استعداد المترشحين لمزاولة عملية التدريس "اختبار مهنة الأستاذية"، واستثمار نتائجه لتنظيم الاختبارات الشفوية، إلى جانب الإشراف، كذلك، على إحداث اللجن المكلفة بالاختبارات الشفوية والسهر على تكوينهم.

وتتألق لجنة القيادة المركزية من الكاتب العام للوزارة بصفته رئيسا، والمفتش العام للشؤون التربوية، بصفته نائبا للرئيس، والمفتش العام للشؤون الإدارية، بصفته نائبا للرئيس، والمكلف بمجال الامتحانات والتقويم، بصفته مكلفا بالكتابة الدائمة للجنة، والمهندسة العامة المكلفة بتدبير منظومة الإعلام، بصفتها عضوة.

كما تضم اللجنة في عضويتها، كذلك، مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر، بصفته عضوا، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بصفته عضوا، والمكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر، بصفته عضوا، ورئيس قسم الاتصال، بصفته عضوا.

وحسب مقرر الوزير، يمكن لرئيس اللجنة أن يستدعي لاجتماعاتها، على سبيل الاستشارة، كل شخص يرى فائدة في حضوره، مشيرا إلى أن لجنة القيادة المركزية ستعقد اجتماعاتها مرة كل أسبوعين، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

يشار إلى أن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة أعلن، أول أمس الخميس، عن انفراج في ملف الأساتذة أطر الأكاديميات نهاية الشهر الجاري.

وبشر بايتاس، في الندوة الصحافية التي أعقبت مجلس الحكومة، هذه الفئة بـ"أخبار جديدة ومبتكرة" ستفرج عنها الحكومة نهاية الشهر الجاري.

وأكد الوزير أن ملف الأساتذة أطر الأكاديميات "موضوع فوق طاولة وزير التربية الوطنية، وتتم مناقشته بشكل دقيق ونوقش داخل مجلس الحكومة"، مشددا على أن الحكومة ستشرك النقابات في هذا الموضوع.




تابعونا على فيسبوك