مصرع 4 أشخاص بينهم شابتان وإنقاذ 3 في تحطم قارب للهجرة غير الشرعية بوادي الشراط

الصحراء المغربية
الخميس 11 نونبر 2021 - 16:26

خلف تحطم قارب معد للهجرة غير الشرعية في مصب وادي الشراط بتراب عمالة الصخيرات – تمارة، صباح اليوم الخميس، في حصيلة مؤقتة، مصرع 4 شباب، بينهم شابتان، فيما تمكنت عناصر الوقاية المدنية، من إنقاذ 3 أشخاص.

وعلمت "الصحراء المغربية" من مصادر مطلعة أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع بالنظر إلى كون القارب كان يحمل مجموعة من المرشحين للهجرة لم يجر تحديد عددهم بعد، مشيرة إلى أن عمليات البحث والتمشيط ما تزال مستمرة من قبل مصالح الوقاية المدنية، مستعينة بزوارق مطاطية وغطاسين، للعثور على باقي ركاب "قارب الموت" الذين يوجدون في عداد المفقودين.

وذكرت المصادر ذاتها أن الحادث وقع حوالي السادسة والربع صباحا، ما استنفر السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي والوقاية المدنية، التي هرعت إلى موقع الحادث للقيام بعمليات الإنقاذ.

من جهتها، أفادت السلطات المحلية لعمالة الصخيرات – تمارة، أن الأشخاص الثلاثة الذين جرى إنقاذهم، نقلوا على الفور إلى مستشفى سيدي لحسن بمدينة تمارة، مؤكدة انتشال جثث 4 أشخاص آخرين.

وأوضحت السلطات المحلية، في بلاغ لها، أن عملية البحث مستمرة للعثور على باقي ركاب القارب، كما أعلنت فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد جميع الظروف والملابسات التي تم فيها تنظيم هذه العملية.

وكانت مدينة الدارالبيضاء، استفاقت في شتنبر 2019، على فاجعة مماثلة لضحايا الهجرة غير الشرعية، بعدما جرى العثور على جثث سبعة مواطنين مغاربة، من بينهم امرأة، لفظها البحر بشاطئ زناتة، بعد جنوح زورق مطاطي كانوا يستقلونه بغرض الهجرة غير الشرعية قبالة ساحل المحمدية.

وجرى العثور كذلك على 3 أشخاص آخرين فاقدين للوعي، تم نقلهم للمستشفى الإقليمي بالمحمدية، حيث استعادوا الوعي هناك بعد تلقيهم الإسعافات اللازمة.

وعبأت السلطات آنذاك كافة الإمكانيات اللازمة للبحث عن ركاب آخرين محتملين بالزورق الجانح.

وبعد مرور حوالي يومين على الحادث، ارتفعت حصيلة "زورق الموت" إلى 12 قتيلا، بعدما لفظ شاطئ النحلة بعين السبع، 5 جثث لشباب تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة.

واستمرت عمليات التمشيط والبحث لبضعة أيام على طول الساحل بين المحمدية وعين السبع، بالاستعانة بالزوارق المطاطية، والجيت سكي، والغطاسين، إضافة إلى مروحية تابعة للدرك الملكي كانت تقوم بطلعات جوية بالمنطقة بحثا عن الضحايا، خصوصا أن أخبارا تحدثت خلال وقوع الحادث، أن الزورق كان على متنه أزيد من 50 مرشحا للهجرة غير الشرعية.




تابعونا على فيسبوك