مهنيون: رفع حظر التنقل الليلي بداية انفراج أزمة قطاع نقل المسافرين

الصحراء المغربية
الأربعاء 10 نونبر 2021 - 16:00

استبشر مهنيو نقل المسافرين بالمحطة الطرقية أولاد زيان بالبيضاء خيرا بقرار رفع حظر التنقل الليلي بمجموع التراب الوطني ابتداء من اليوم الأربعاء، والذي من شأنه أن يساهم في تحقيق انتعاشة القطاع واستعادته لعافيته، خصوصا أنه تضمن، أيضا، السماح بالتنقل بين العمالات والأقاليم دون الإدلاء بأي وثيقة.

وقال يونس بولاق، رئيس الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب، إن قرار رفع حظر التنقل الليلي سيؤدي إلى إطلاق سراح القطاع، رغم أن عملية استعادته لعافيته ستتطلب وقتا.

وأوضح بولاق، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، أن المهنيين يراهنون على العطلة المدرسية (الأسبوع المقبل) التي تزامنت مع صدور القرار، لتكون نقطة انطلاق استعادة القطاع انتعاشته وعافيته.

وأضاف بولاق أن الإدلاء بجواز التلقيح من أجل السفر لم يعد عائقا، حيث إن بلاغ الحكومة أعفى عملية التنقل بين العمالات والأقاليم من الإدلاء بأي وثيقة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساهم في إقبال الركاب على استعمال الحافلات.

وشدد يونس بولاق على أن المهنيين سيوفرون كافة الظروف والشروط المناسبة لحث المسافرين على الإقبال بكثافة على المحطة واسترجاع ثقتهم، خصوصا أن الحافلات ستعود للاشتغال بصفة عادية وفق مواعيدها المحددة، بحيث لم يعد هناك إقفال للمحطة أو توقف للعمل بعد الحادية عشر ليلا.

وعاد رئيس الجامعة ليؤكد على أنهم كمهنيين اعتبروا قرار رفع الحظر إيجابي جدا، واستقبلوه بفرحة كبيرة، بعد معاناة دامت أزيد من سنة ونصف السنة، مشيرا أن القرار

هو إيجابي، أيضا، بالنسبة لجميع المواطنات والمواطنين، في جميع المجالات.

وأعلن أن الاهتمام منصب حاليا على إيجاد السبل الكفيلة بكيفية استرجاع إقبال الركاب والمواطنين، بعد العزوف الذي عاشته المحطة الطرقية خلال مرحلة تفشي الجائحة، وما رافقها من إجراءات.

وسجل، في هذا الإطار، أن المهنيين عازمون على تعزيز ثقة الركاب والمسافرين في هذا القطاع، بفضل مساهمة كل المكونات التي تعمل على التحسيس والتعبئة في هذا الجانب.

وتحدث، أيضا، عن معاناة المهنيين مع الإغلاق التام، الذي تلاه إغلاق مع التاسعة ليلا، ثم الحادية عشرة ليلا، قبل أن يأتي الفرج عبر البلاغ الأخير للحكومة.

وقال بهذا الخصوص "كنا نسجل عزوفا كبيرا قبل الثامنة والنصف بسبب قرار الإغلاق الذي كان محددا في التاسعة، وبعد ذلك في الحادية عشرة ليلا، كما أن الحافلات التي كانت لها نقطة انطلاق مع الحادية عشرة ليلا لم تكن تلتزم بالوقوف في المحطات لأنها تقفل بعد هذه الأوقات".

وبحسب بولاق، فإن المحطة الطرقية ستعود للعمل وفق أوقات مستمرة على مدار 24 ساعة، الأمر الذي يحتاج إلى عمل وانضباط من قبل المهنيين، واحترام مواقيت الانطلاق والوصول.

وأبرز أن الجامعة ستنظم لقاء خلال اليومين المقبلين من أجل تأطير السائقين ومساعديهم، كما سيكون لها لقاء مع السلطات المحلية، اليوم الخميس، من أجل تنظيم طريقة العمل وفق المستجدات الجديدة، والحرص على استمرار الإجراءات الاحترازية المعمول بها، من تباعد، واستعمال الكمامة، والتعقيم، وعدم تجاوز الطاقة الاستيعابية المسموح بها، والمحددة في 75 في المائة.

يشار إلى أن المحطة الطرقية أولاد زيان أعيد فتحها بشكل رسمي في وجه المهنيين والمسافرين خلال اجتماع ضم جميع المتدخلين، خلال شهر يوليوز الماضي، بعد إغلاق دام لأشهر بسبب تداعيات جائحة كورونا.




تابعونا على فيسبوك