تغير مذاق الماء بفاس.. مندوبية الصحة تأخذ عينات لتحليلها وبرلمانيون يدخلون على الخط

الصحراء المغربية
الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 12:05

تدخلت مندوبية الصحة بفاس بناء على طلب مقاطعة فاس المدينة، أمس الأحد، وأخذت عينات من مياه الشرب من أجل تحليلها وإخضاعها للتحليلات المخبرية للوقوف على حقيقة وضعية الرائحة الكريهة وتغير مذاق مياه الشرب المسجلة منذ يوم الجمعة المنصرم.

وبالمقابل راسلت فعاليات برلمانية بمدينة فاس بمجرد إطلاق استغاثة مواطنين من تغير مذاق مياه الشرب، الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بفاس وجماعة فاس، للتدخل العاجل من أجل إيجاد حل سريع بعد تغير مياه الشرب بشكل فجائي.

وجاءت استغاثة مواطنين وفعاليات مدنية بعد تسجيل أحياء مقاطعة جنان الورد التي يقارب عدد سكانها 200 ألف نسمة ومقاطعة فاس المدينة، التغير الحاصل في مياه الشرب التي أصبحت حسب شهادات مواطنين من المقاطعتين غير صالحة للشرب.

وندد سكان المقاطعتين بالحالة المؤسفة، التي أصبحت عليها مياه الشرب، وهو ما فرض على الأسر خوفا من الإصابة بالتسمم اقتناء قنينات الماء من المحلات التجارية القريبة، مجددين التأكيد على تحميل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس مسؤوليتها الكاملة باعتبارها المكلفة بالتوزيع وتأخرها في التفاعل مع شكايات المواطنين بعد تسجيل تغير في مذاق المياه منذ اليوم الأول.

ودعا المواطنون المتضررون وكالة الماء والكهرباء إلى تحمل مسؤوليتها والإسراع بمعالجة وضعية مياه الشرب التي تظل مادة حيوية وضرورية للعيش.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بفاس، أحدثت سنة 1969، وتعتبر مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري، تتمتع بالشخصية المدنية وبالاستقلال المالي، وتوجد تحت وصاية وزارة الداخلية، وهي مكلفة داخل مجال تدخلها بتأمين الخدمة العمومية المتعلقة بتوزيع الماء والكهرباء، بالإضافة إلى كونها مكلفة باستغلال قنوات التقاط وجلب المياه التي هي في ملك المدينة.

وتتكفل حاليا الوكالة، بتدبير شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة فاس، بالإضافة إلى توزيع الماء الصالح للشرب بالجماعتين الحضريتين لصفرو والبهاليل وبالجماعات الترابية ذات الطابع القروي (بئر طم طم، رأس تابودة، سيدي حرازم، آمطرناعة، عين تيمكناي، أولاد الطيب، دوار أيت الطالب ودوار عين القاضي).

فاس: محمد الزغاري

 




تابعونا على فيسبوك