إطلاق حملة وطنية تحسيسية للكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم

الصحراء المغربية
الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 10:34

تطلق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين، الحملة الوطنية التحسيسية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

وتأتي هذه الحملة الوطنية المنظمة تحت شعار "الكشف المبكر لحياتك حماية ولبالك راحة"، في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان 2020-2029، وتمتد خلال الفترة من 25 أكتوبر "اليوم الاثنين" إلى 25 نونبر المقبل.

وتهدف هذه الحملة، حسب بلاغ لوزارة الصحة، إلى تعزيز التحسيس والتوعية بأهمية الوقاية والكشف المبكر عن هذين السرطانين، وكذا تسليط الضوء على المجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشركائها في هذا المجال، بالرغم من ظروف جائحة كوفيد-19.

وسيتم خلال هذه الفترة، إطلاق حملة تواصلية على المستوى الوطني، بهدف تحسيس وتوعية الساكنة عموما والنساء من الفئات العمرية المستهدفة بأهمية الكشف عن سرطان الثدي وكذا سرطان عنق الرحم.

كما سيجري اتخاذ مجموعة من التدابير لتيسير ولوج النساء لخدمات الكشف المبكر، والتشخيص والعلاج في أسهل الظروف مع التأكيد على الإجراءات الوقائية للحماية من انتقال مرض كوفيد-19، فضلا عن تعزيز الشراكة مع القطاعات الوزارية الأخرى والمنظمات غير الحكومية.

وتجدر الإشارة إلى أن سرطاني الثدي وعنق الرحم يحتلان المرتبة الأولى بين السرطانات المسجلة لدى النساء بالمغرب؛ حيث يأتي سرطان الثدي في الرتبة الأولى بنسبة 36 في المائة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2 في المائة، وفقا لبيانات سجل السرطانات.




تابعونا على فيسبوك