الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار يتصدران نتائج الانتخابات الجماعية في 5 مقاطعات مكونة لوحدة مدينة مراكش

الصحراء المغربية
الخميس 09 شتنبر 2021 - 17:39

أسفرت النتائج النهائية للانتخابات الجماعية في المقاطعات الخمسة المكونة لوحدة مدينة مراكش، التي جرت أطوارها، أمس الأربعاء، عن احتلال حزب الأصالة والمعاصرة للمرتبة الأولى بعد فوزه ب 40 مقعدا من أصل 179 التي تتشكل فيها المقاطعات الخمسة التابعة للمجلس الجماعي لمدينة مراكش، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار بعد حصوله على 32 مقعدا، وجاء في المرتبة الثالثة حزب الاستقلال ب22 مقعدا.

وحسب معطيات السلطات المحلية بعمالة مراكش، فإن أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال، فازوا ب6 مقاعد لكل واحد منهم من أصل 38 مقعد بمجلس مقاطعة جليز، في حين حصل كل من حزبي الاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية على 4 مقاعد لكل واحد منهما، وحصل حزب جبهة القوى الديمقراطية على3 مقاعد، وفاز حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية بمقعدين لكل واحد منهما، فيما حصل حزب الاشتراكي الموحد على مقعد واحد.

وعلى مستوى مقاطعة مراكش المدينة، حصل حزب الأصالة والمعاصر على 11 مقعد من أصل 37 مقعد بمجلس المقاطعة، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار ب6 مقاعد، وأحزاب الاستقلال والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي ب4 مقاعد لكل منهم، تم حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ب3 مقاعد، وحزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري بمقعدين لكل منهما، وحزب الوحدة والديمقراطية بمقعد واحد.

أما في مقاطعة النخيل، تقاسم حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى بعد حصولهما على 5 مقاعد لكل منهما من أصل 27 مقعدا بمجلس مقاطعة النخيل، يليهما حزب الاستقلال ب4 مقاعد،  في حين حصل كل من أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، على 3 مقاعد لكل واحد منهم، وتوزعت باقي المقاعد على أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية، وجبهة القوى الديمقراطية، والعدالة والتنمية بمقعد واحد لكل واحد منهم.

وفي مقاطعة المنارة، تصدر حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات الجماعية بهذه المقاطعة، بعد فوزهما ب10 مقاعد لكل واحد منهما، يليهما حزب العدالة والتنمية ب6 مقاعد، وحزبي الاستقلال والاتحاد الدستوري ب 4 مقاعد لكل واحد منهما، وتوزعت باقي المقاعد على أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية والاشتراكي الموحد بمقعدين لكل واحد منهم.

وبخصوص مقاطعة سيدي يوسف بن علي، احتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الأولى بعد فوزه ب 8 مقاعد من أصل 37 بمجلس المقاطعة، متبوعا بحزبي الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار ب5 مقاعد لكل واحد منهما، وحصلت أحزاب جبهة القوى الديمقراطية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 4 مقاعد لكل واحد منهم، في حين فازت أحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية وحزب الامل على مقعدين لكل واحد منهم، وحزب الأمل على مقعد واحد.

وخاضت  73 لائحة تنتمي إلى 21 حزبا غمار الانتخابات الجماعية في المقاطعات الخمسة، وذلك في ظل الحرص على الالتزام التام بالتدابير الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وخصصت السلطات المحلية بعمالة مراكش، 1226 مكتبا للتصويت بالإضافة إلى 147 مركزا، لاستقبال أزيد من 580 ألف ناخب وناخبة للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.

وبلغت نسبة المشاركة بعمالة مراكش، عند إغلاق مكاتب التصويت على الساعة السابعة من مساء أول أمس الأربعاء 8 شتنبر الجاري، 43.53 في المائة.




تابعونا على فيسبوك