الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة مراكش آسفي

الصحراء المغربية
الخميس 09 شتنبر 2021 - 14:04

كشفت النتائج الأولية التي أفرزتها انتخابات أعضاء مجلس جهة مراكش، بعد فرز 80 في المائة من الأصوات، والتي جرت أطوارها، أمس الأربعاء 8 شتنبر الجاري، عن احتلال حزب الأصالة والمعاصرة للمرتبة الأولى بعد فوزه ب 4 مقاعد من أصل 14 مقعدا مخصصا لعمالة مراكش، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الفائز بثلاثة مقاعد.

وعادت المرتبة الثالثة، لأحزاب الاستقلال، والعدالة والتنمية، والحركة الشعبية بعد فوزهم بمقعدين لكل واحد منهم، فيما احتل حزب الاتحاد الدستوري المرتبة الرابعة بعد فوزه بمقعد واحد.

وحسب المعطيات التي أعلنت عنها ولاية جهة مراكش، فإن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر النتائج المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس جهة مراكش آسفي، بعد حصوله على 50 ألف و744 صوت، يليه في المرتبة الثانية حزب التجمع الوطني للأحرار الحاصل على 35 ألف و252 صوت، تم حزب الاستقلال ب25 ألف و189 صوت، وحزب الحركة الشعبية ب 11 ألف و897 صوت، والعدالة والتنمية ب10 آلاف و719 صوت، والاتحاد الدستوري ب10 آلاف و239 صوت.

وتم تخصيص 14 مقعدا لعمالة مراكش من أصل 75 مقعدا بمجلس جهة مراكش آسفي، إلى جانب 11 مقعدا بإقليم آسفي، و10 بإقليم الحوز، و10 بقلعة السراغنة و9 بالصويرة و8 بشيشاوة و7 بالرحامنة وستة مقاعد باليوسفية.

وبلغ عدد المرشحين في هذه الانتخابات الجهوية ضمن الجزء الأول 162 مترشح ومترشحة ضمنهم 17 من الإناث، و90 امرأة ضمن الجزء الثاني.

ومثلت اللوائح الانتخابية، التي توزع وكلاؤها على 18 مرشح من كلا الجنسين، أحزاب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاستقلال، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والحزب الاشتراكي الموحد،  وحزب الشورى والاستقلال، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب الوحدة والديمقراطية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب جبهة القوى الديمقراطية، وتحالف فيدرالية اليسار، والحزب المغربي الحر، وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب الديمقراطيين الجدد.

وبخصوص الانتخابات التشريعية الجهوية المخصصة للنساء، التي جرت بالدائرة الانتخابية جهة مراكش آسفي، تمكن حزب الأصالة والمعاصرة من الفوز بمقعدين من أصل عشرة مقاعد بعد حصوله على 259 ألف و503 صوت، فيما فازت كل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية والعدالة والتنمية، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، بمقعد واحد لكل منهم.

ومن أجل ضمان سير هذه الاستحقاقات في احترام تام للإجراءات والتدابير الوقائية ضد كوفيد-19 ، قامت السلطات المحلية بعمالة مراكش بتعبئة  1226 مكتبا للتصويت بالإضافة إلى 147 مراكزا، بمختلف الدوائر الانتخابية الجماعية التي تتشكل منها عمالة مراكش من بينها ست دوائر على المستوى الحضري و13 دائرة على المستوى القروي.




تابعونا على فيسبوك