في اختتام النسخة الـ 4 للملتقى الوطني للخيول العربية البربرية.. تتويج 24 حصانا من أجود الخيول بالمغرب

الصحراء المغربية
الأربعاء 08 شتنبر 2021 - 13:48
تصوير: حسن سرادني

اختتمت فعاليات النسخة الرابعة من الملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية، يوم الأحد 5 شتنبر، بتتويج 24 حصانا من أجود الخيول بالمغرب، وذلك من بين 339 حصانا مشاركا، حيث تم اختيار المتوجين وفقا للمعايير الدولية المعتمدة.

احتضنت الحريسة الوطنية بالجديدة من 3 إلى 5 شتنبر، فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية، المنظمة من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الخيول البربرية.

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة 218 مربيا و220 حصانا عربيا بربريا و119 حصانا بربريا.

 وقد تنافست كل هذه الخيول، حسب تصنيفاتها، خلال مباريات جهوية للخيول العربية البربرية والخيول البربرية للتأهل والفوز بالبطولة.

 يذكر أن عدد المشاركين خلال هذه الدورة عرف ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع النسخة الثالثة التي تميزت بمشاركة 150 حصانا عربيا وبربريا عربيا، كانوا تأهلوا خلال المباريات التي أقيمت بين جهات مراكش ومكناس.

وقد تم اعتماد طريقة التحكيم الفردي بالتنقيط على الاختبارات التالية: الشكل العام، النموذج، القوائم والحركات. وتم اختيار الخيول المتميزة وفقا للمعايير الدولية لمسابقات الخيول البربرية والعربية البربرية.

وتتكون البطولة الوطنية من مرحلتين: الأولى تتعلق بالخيول البربرية والثانية بالخيول العربية البربرية تتنافس ضمن الفئات التالية: فئة الإناث الصغار، فئة الإناث الكبار، فئة الذكور الكبار وفئة الذكور الصغار.

للتذكير يعتبر هذا الملتقى فرصة لتقييم مستوى تحسين نسل الخيول ومناسبة لتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في المجال وتسليط الضوء على أفضل الخيول البربرية والعربية البربرية بالمغرب.

وتعد هذه التظاهرة امتدادا لسياسة الشركة الملكية لتشجيع الفرس من أجل خلق ديناميكية وفعالية في إطار الاستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول.

 

تصوير: حسن سرادني 


تتويج 24 حصانا خلال النسخة الرابعة للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية




تابعونا على فيسبوك