انهيار السياحة يكبد الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار

الصحراء المغربية
الجمعة 02 يوليوز 2021 - 15:03

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" أن الاقتصاد العالمي يواجه خسائر تصل إلى 4 تريليونات دولار بسبب انهيار حركة السياحة العالمية جراء تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأوضحت المنظمة، في أحدث تقرير لها، أن جائحة فيروس كورونا وإجراءات مكافحتها تسببت "في أزمة ذات تأثيرات كارثية على الدول النامية"، وخاصة التي تعتمد على السياحة، محذرة من أن تعافي قطاع السياحة "سيعتمد بدرجة كبيرة على انتشار عمليات التطعيم ضد كوفيد-19 على مستوى العالم ".

وأضافت أن منطقة أمريكا الوسطى ستكون الأشد تضررا من التداعيات الاقتصادية للجائحة في ظل احتمال انكماش اقتصادها خلال العام الحالي بنسبة 12 في المائة من إجمالي الناتج المحلي تقريبا.

ولفتت المنظمة الأممية إلى أن البدائل المتاحة للعمال الذين فقدوا وظائفهم قليلة، خاصة في المناطق التي لا تملك دولها الموارد المالية اللازمة لدعم أجور العمال في الشركات المتعثرة.

وأشارت إلى أن السياحة والأنشطة المرتبطة بها تعتبر في الغالب المصدر الوحيد للدخل بالنسبة "للكثير من العمال في القطاع غير المهيكل في الدول النامية" مثل دول جنوب شرق آسيا، والتي قد تكون ثاني أشد مناطق العالم تضررا من الجائحة، مع انكماش اقتصادها المعتمد على السياحة بما يتراوح بين 8 و9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي.




تابعونا على فيسبوك