مترشحتان توأم من أكاديمية مراكش آسفي تفوزان بالمرتبة الأولى والرابعة

الإناث يحصدن 8 مراكز ضمن 10 أعلى المعدلات العامة المحصل عليها وطنيا

الصحراء المغربية
الإثنين 21 يونيو 2021 - 18:02

سجلت نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2021، التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أمس الأحد، حصد الإناث 8 مراكز من ضمن 10 أعلى المعدلات العامة المحصل عليها على المستوى الوطني.

ومن المفارقات العجيبة التي سجلتها نتائج هذه الدورة، حصول شقيقتان توأم من أكاديمية مراكش آسفي على مرتبتين متميزتين ضمن هذه النتائج، بحيث حصلت التلميذة أمينة زروالي على المرتبة الأولى وطنيا بمعدل 19,53 (العلوم الفيزيائية –خيار فرنسية)، في حين ظفرت شقيقتها التوأم إيمان زروالي بالمرتبة الرابعة بمعدل 19,46 في الشعبة والخيار نفسهما.
وقالت أمينة زروالي إنها جد سعيدة بحصولها على أول معدل في البكالوريا على الصعيد الوطني، وفخورة بهذا الإنجاز الذي حققته، متقدمة بشكرها إلى والديها وكافة الأساتذة الذي ساهموا من قريب أو من بعيد في تحقيق هذه النتيجة.
وأوضحت أمينة زروالي، في تصريحات إعلامية، أنها بدأت الاستعداد للامتحان منذ بداية السنة، وتضاعف الجهد أكثر في الشهور الأخيرة، مشيرا إلى أنه من بين العوامل التي جعلتها تحصل على هذا المعدل المتفوق وضع خطط عمل طيلة السنة للوقوف عند أهم الصعوبات التي تواجهها لمعالجتها وتخطيها.
وذكرت أن من بين العوامل المهمة التي ساعدتها، أيضا، وجود شقيقتها التوأم التي تدرس معها في التخصص نفسه، مبرزة أن عملهما بشكل مشترك كان من بين أهم عوامل هذا النجاح.
وأضافت أنها لم تكن تتوقع تحقيق هذه النتيجة، لكن الأمر تأتى بفضل الكفاح والعمل الجاد طيلة السنة.
وبخصوص طموحها بعد حصولها على شهادة البكالوريا، قالت إنها تهتم بمجالين، هما الطب والهندسة المعمارية، لكنها منفتحة على أي مسار يراعي ميولها للمواد العلمية.
من جهتها، عبرت إيمان زروالي الحاصلة على المرتبة الرابعة وطنيا، إنها فخورة بحصولها على هذه المرتبة بفضل عملهما الدؤوب منذ بداية السنة مع شقيقتها التوأم أمينة الحاصلة على المرتبة الأولى وطنيا، بحيث تظافرت الجهود باشتغالهما معا وتتويجهما معا. 
وتقدمت بشكرها الخاص إلى والديها وشقيقها الصغير وجميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا وزير التربية الوطنية، ومدير أكاديمية جهة مراكش أسفي، على دعهم المتواصل.
 
وفي تفاصيل نتائج الترتيب، تصدرت اللائحة، التلميذة زروالي أمينة من أكاديمية مراكش آسفي، بحصولها على معدل 19,53 (العلوم الفيزيائية –خيار فرنسية)، متبوعة بالتلميذة اركيك ضحى من أكاديمية بني ملال خنيفرة بمعدل 19,49 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية).
وجاءت التلميذة بوخريس ندا من أكاديمية سوس ماسة في المرتبة الثالثة بمعدل 19,48 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، تلتها التلميذة زروالي إيمان من أكاديمية مراكش آسفي بمعدل 19,46 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، متبوعة بالتلميذة مداق شيماء من أكاديمية مراكش آسفي بمعدل 19,42 (العلوم الرياضية "أ" – خيار فرنسية).
أما المرتبة السادسة، فكانت من نصيب التلميذ استيتو أكرم من أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة بمعدل 19,41 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، متبوعا بالتلميذ بلكيال علاء من أكاديمية مراكش آسفي بمعدل 19,37 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية).
وحصلت التلميذة البوصيري مروى من أكاديمية الدارالبيضاء سطات على المرتبة الثامنة بمعدل 19,34 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، متبوعة بالتلميذة 
شوقي شيماء من أكاديمية بني ملال خنيفرة بمعدل 19,33
(العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية )، في حين آلت المرتبة العاشرة مناصفة إلى كل من التلميذة حمودة دعاء من أكاديمية الرباط سلا القنيطرة بمعدل 19,32 (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، والتلميذة آيت حسين آية من أكاديمية الدارالبيضاء سطات بنفس المعدل (العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية).
وبخصوص ترتيب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حسب نسبة النجاح المسجلة، تصدرت أكاديمية الداخلة وادي الذهب القائمة بنسبة (80,28 في المائة)، متبوعة بأكاديمية الشرق (79,18 في المائة)، ثم أكاديمية الرباط سلا القنيطرة (74,67 في المائة)، وأكاديمية درعة تافيلالت (69,26 في المائة)، وأكاديمية فاس مكناس (68,79 في المائة)، وطنجة تطوان الحسيمة (68,22 في المائة)، وكلميم واد نون (67,22 في المائة)، ومراكش آسفي (67,03 في المائة)، وأكاديمية الدارالبيضاء سطات (65,32 في المائة)، وسوس ماسة (63,57 في المائة)، وأكاديمية بني ملال خنيفرة (60,04 في المائة)، وأكاديمية العيون الساقية الحمراء (59,78 في المائة).
يذكر أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2021، بلغ 221.031 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المائة مقابل 63,08 في المائة في الدورة نفسها لعام 2020.
وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن الإناث تشكلن 55,54 في المائة من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين، مشيرة إلى أن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين بلغ 116.518 بنسبة 52,72 في المائة من مجموع الناجحين.



تابعونا على فيسبوك