الصين تتجاوز عتبة مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 المعطاة لسكانها

الصحراء المغربية
الإثنين 21 يونيو 2021 - 11:39

أفادت اللجنة الوطنية للصحة الصينية، أمس الأحد، أنه تم إعطاء أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في البلاد، في وقت تسرع فيه السلطات من وتيرة تطعيم ساكنتها الضخمة البالغة حوالي 1,41 مليار نسمة، في أكبر حملة تطعيم في تاريخ الصين.

وسرعت السلطات من وتيرة التطعيمات المجانية ضد (كوفيد-19) منذ أواخر مارس. واستغرق الأمر من الصين 25 يوما ليرتفع عدد الجرعات من 100 مليون إلى 200 مليون جرعة، و16 يوما للزيادة من 200 مليون جرعة إلى 300 مليون، وستة أيام من 800 مليون جرعة إلى 900 مليون، لتصل إلى ما مجموعه 1,01 مليار جرعة حتى الآن.

وفي مدينة ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط البلاد، وبؤرة تفشي الوباء في أواخر سنة 2019، قامت السلطات بتعزيز تطعيم السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما. وحتى يوم الجمعة، أعطت ووهان أكثر من 14 مليون جرعة من اللقاحات مع تلقي أكثر من 8,24 مليون شخص الجرعة الأولى، وتلقي أكثر من 5,8 مليون شخص جرعتهم الثانية.

ودخل إجمالي 21 لقاحا من لقاحات (كوفيد-19) تجارب سريرية في الصين منذ العام الماضي. وحتى الآن، تم منح أربعة لقاحات موافقة مشروطة للتسويق وثلاثة لقاحات تم السماح باستخدامها في حالات الطوارئ داخل البلد.

وسمحت السلطات باستخدام أربعة لقاحات صينية هي لقاح مختبر "سينوفاك" الخاص، ولقاحان طورتهما شركة "سينوفارم" الحكومية العملاقة وآخر طورته شركة "كانسينو بايولوجيكس".

وقد يحصل لقاح "بايونتيك" الألماني على الضوء الأخضر في الأشهر المقبلة في الصين، خصوصا بفضل اتفاق مع شريك محلي.

وتعد حملة التطعيم الوطنية في الصين مفتوحة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما، فيما وافقت السلطات على الاستخدام الطارئ للقاحات محلية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما.

ومن المتوقع أن يتم تطعيم 70 بالمئة على الأقل من السكان المستهدفين في الصين ضد (كوفيد-19) بحلول نهاية هذا العام، وفقا لما ذكره تسنغ يي شين، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية.

وقال تسنغ إن حملة التطعيم واسعة النطاق التي أجريت في جميع أنحاء الصين أظهرت أن لقاحات (كوفيد-19) الصينية آمنة، مشيرا إلى أن معدلات حدوث آثار جانبية شائعة أو تفاعل غير طبيعي ناتج عن لقاحات (كوفيد-19)، كانت أقل من متوسط الأرقام المبلغ عنها خلال التطعيم باللقاحات المختلفة المدرجة في خطط التطعيم المنتظمة للدولة في عام 2019. ويمثل عدد الجرعات المحقونة في الصين أكثر من ثلث المجموع العالمي من الجرعات المعطاة.




تابعونا على فيسبوك