أونسا: ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى

الصحراء المغربية
الجمعة 18 يونيو 2021 - 16:21

قامت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، خلال الفترة ما بين 17 أبريل و17 يونيو 2021، بترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1442.

وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات عهدت للفيدراليتين القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، الذي يسهر على سير عملية الترقيم.
وأضاف المكتب، في بلاغ له، أنه على غرار السنوات الماضية سيتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة "عيد الأضحى" ومجسم رأس كبش.  
وتدخل عملية الترقيم، حسب البلاغ ذاته، إلى جانب إجراءات أخرى متخذة من طرف "أونسا" بدعم من وزارة الفلاحة في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى، مشيرا إلى أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني.
وأعلن البلاغ أن المصالح البيطرية للمكتب قامت بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم، و359عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.
ويضم برنامج عيد الأضحى، حسب "أونسا"، أيضا، مراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع المسار.
وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ"أونسا" بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.



تابعونا على فيسبوك