حملات توعوية لتحسيس الساكنة بمخاطر التسممات الناتجة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بجهة مراكش

الصحراء المغربية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 11:52

انخرطت المديرية الجهوية للصحة بمراكش، منذ الاربعاء، في حملات توعوية بمختلف أقاليم الجهة، خصوصا بالمناطق الأكثر تعرضا للسعات العقارب، لتحسيس الساكنة التي تعاني الهشاشة بمخاطر التسممات الناتجة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، ودعوتهم إلى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة عند لمس الأحجار أو الخشب أو عند إزالة الأعشاب، ونقل المصاب في أسرع وقت إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الطبي بدل اللجوء إلى العلاجات التقليدية التي لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الصحي للمصاب.

وتتضمن محاور هذه الحملة التحسيسية تقليص احتمالات الإصابة وأخرى تتعلق بالبيئة، وإجراءات تتعلق بسلوكيات السكان وتدخلات مهنيي الصحة، إضافة إلى العمل على تحسين التكفل بالضحايا.

وأوضحت المديرية الجهوية للصحة مراكش آسفي أن العدد الأكبر من الإصابات على صعيد الجهة يسجل بإقليمي الصويرة وقلعة السراغنة وأكبر نسبة تقع بين شهري ماي وشتنبر، فيما تبلغ ذروة الإصابات خلال شهري يوليوز وغشت.

وتعتبر جهة مراكش آسفي  من بين الجهات المشهورة بانتشار العقارب السامة، وتحتل المرتبة الأولى وطنيا في لسعات العقارب، حيث تساهم تربة المناطق القروية على تكاثر نسبة العقارب بشكل كبير، لاسيما مع بداية فصل الصيف واشتداد الحرارة، إذ يكون المناخ ملائما لتكاثر هذه الحشرات المسمومة، وغالبا ما تكون لسعاتها قاتلة ومسمومة، بالنسبة للضحايا في المناطق البعيدة عن الخدمات الصحية والأطفال الصغار منهم على وجه الخصوص، لعدم قدرتهم على المقاومة.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها "الصحراء المغربية"، فإن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، مكنت من تقليص نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقارب من 2,37 في المائة  سنة 1999 إلى 0,18 في المائة سنة 2018، وكذلك تقليص نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي من 8,9 في المائة سنة 2011 إلى 1,7في المائة سنة 2018 .

وأضافت المصادر نفسها، أن جهة مراكش آسفي  من بين الجهات المشهورة بانتشار العقارب السامة، وتحتل المرتبة الأولى وطنيا في لسعات العقارب، حيث سجلت حوالي 8662 لسعة خلال السنة ما قبل الماضية، توفي منها 23 ضحية.

وتعاني هذه الجهة أكثر من غيرها من لسعات العقارب، حيث يقدر عدد حالات لسعات العقارب ب 8000 حالة سنويا من أصل 30 ألف حالة وطنيا، خاصة بأقاليم الرحامنة وقعلة السراغنة والصويرة وشيشاوة.




تابعونا على فيسبوك