المغرب الأول عربيا وإفريقيا في تصنيف شنغهاي للحقول المعرفية في مجال الفيزياء

الصحراء المغربية
الجمعة 28 ماي 2021 - 12:08

أفضت نتائج التصنيف العالمي شنغهاي للحقول المعرفية الصادرة يوم 26 ماي 2021، إلى تصنيف 4 جامعات مغربية في مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا في تخصص علوم الفيزياء.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ لوزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بكل من جامعة محمد الأول بوجده في المرتبة 301-400 متبوعة بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 401-500.

ونوه أحمد حموش، مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ببروز الجامعات المغربية الأربعة وتبوئها لمراكز متقدمة.
وأكد أحمد حموش، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، أن الجامعات المغربية تعد أفضل الجامعات على الصعيد المغاربي وهي الوحيدة المصنفة في مجال العلوم الفيزيائية، مشيرا إلى أن المغرب احتل، أيضا، المرتبة الأولى على الصعيد العربي والإفريقي من حيث عدد الجامعات المصنفة.
وأوضح مدير البحث العلمي والابتكار بالوزارة أن النتائج المحققة تعكس المستوى الرفيع لجهود الأساتذة الباحثين العاملين في هذا المجال.
من جهة ثانية، أفادت الوزارة أن المغرب احتل المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات المصنفة على المستوى العربي متقدما على كل من مصر (جامعتان) والمملكة العربية السعودية (جامعتان) وقطر (جامعة واحدة). 
كما احتل المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي بالتساوي مع جنوب إفريقيا (أربع جامعات).
وأعلنت الوزارة أن الجامعات المغربية السالفة الذكر أصبحت من بين أفضل 9 جامعات عربية، كما صنفت من بين أفضل 10 جامعات على الصعيد الإفريقي.
وذكرت الوزارة، في بلاغها، أن هذا التصنيف يعتبر أحد أفضل التصنيفات العالمية، حيث يستند على أربعة معايير تتعلق بمخرجات البحث وتأثير البحث، والتعاون الدولي، وجودة البحوث، والجوائز الأكاديمية الدولية، باستخدام قاعدتي البيانات Web of Science وIncites ومن خلال الاستطلاعات.
وتؤكد هذه النتائج، من جديد، تضيف الوزارة، صحوة الجامعات المغربية ومسارها الصحيح نحو تعزيز ريادتها على الصعيدين العربي والإفريقي، وكذلك المستوى الرفيع للباحثين المغاربة، وضرورة بذل المزيد من الجهد لتعزيز هذه المكتسبات والتميز في مختلف التصنيفات الدولية مستقبلا.




تابعونا على فيسبوك