خروج قطار عن القضبان في مصر ومقتل 23 راكبا: توجيه تهم الإهمال والإخلال لـ 23 متهما

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:23

أمرت النيابة العامة في مصر بإيقاف 23 شخصا على خلفية مقتل 23 من ركاب قطار بعد خروج عدد من عرباته عن القضبان وانقلابها شرقي القاهرة الأحد الماضي، ووجهت لهم تهمة الإهمال والإخلال بواجب العمل.

وذكرت النيابة العامة في بيان، الثلاثاء، أنه تم توقيف 23 متهما في الحادث، من ضمنهم قائد القطار ومساعده وعدد من الفنيين والمهندسين والمسؤولين عن الصيانة وعاملين بمحطة للقطار. كما تم استدعاء رئيس "الهيئة القومية لسكك حديد مصر" لسماع أقواله.

ووجهت النيابة العامة للموقوفين تهم "الإهمال، وعدم احترام القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، والإخلال الجسيم بما تفرضه أصول المهنة، والتسبب بغير عمد في حصول حادث لإحدى وسائل النقل العامة ما عرض الأشخاص للخطر ونشأ عنه موت وإصابة بعضهم".

وذكر بيان النيابة العامة أن الحادث خلف مقتل ثلاثة وعشرين من مستقلي القطار وإصابة مائة وتسعة وثلاثين منهم.

وكان القطار يؤمن رحلة بين محافظتي القاهرة المنصورة، بدلتا مصر، عندما خرج عن القضبان لأسباب ما تزال مجهولة على مستوى مركز مدينة طوخ بمحافظة القليوبية.

وكانت وزارة النقل، أعلنت الثلاثاء، إقالة رئيس هيئة السكك الحديدية في البلاد، وذلك وعلى وقع تكرار حوادث القطارات في مصر خلال الأسابيع الماضية، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات في وقائع متفرقة.

كما أصدرت عددا من القرارات التي تتعلق بالشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية في البلاد.

وأشار بيان الوزارة إلى أن "الهدف من تلك القرارات ليس مجرد إجراء تعديلات في قيادات الهيئة، وإنما جاء لطبيعة المرحلة القادمة التي تتطلب الدفع بعدد من الكفاءات لاستكمال مسيرة التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية الجاري تنفيذها، وتقديم خدمات أفضل والعمل على مدار الساعة لخدمة جمهور الركاب وبذل مزيد من الجهد للارتقاء بهذا المرفق الذي ينقل ملايين الركاب سنويا".

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب الحادث، الثالث من نوعه في أقل من شهر. فقد تسبب خروج قطار كان متجها من القاهرة إلى المنصورة أيضا عن القضبان، الأربعاء الماضي، في تسجيل عدد من الإصابات دون وفيات.

وفي 26 مارس الفارط لقي 32 شخصا مصرعهم في حادث اصطدام قطارين في محافظة سوهاج بصعيد مصر.

وتعهدت السلطات المصرية برفع كفاءة اشتغال القطارات التي تعد وسيلة نقل حيوية في البلاد حيث تنقل سنويا نحو 360 مليون راكب و5 مليون طن من البضائع، بمعدل يناهز مليون راكب في اليوم. ويبلغ بلغ طول سكك الحديد في مصر نحو 9570 كلم ويتم يوميا تسيير 920 رحلة.

وأعلنت وزارة النقل مؤخرا عن رصد نحو 15 مليار دولار لتطوير شبكة السكك الحديدية.

 

 




تابعونا على فيسبوك