كوفيد-19 : الدعوة بمراكش إلى تطوير الطب عن بعد في مجال التربية والتحسيس بأمراض الكلي والتصفية

الصحراء المغربية
الخميس 08 أبريل 2021 - 11:30

شكل موضوع "التكفل الجيد بمرضى القصور الكلوي الحاد في ظل جائحة كوفيد 19"، محور ندوة علمية تفاعلية عن بعد، ترأستها، أمس الأربعاء، لمياء شاكيري المديرة الجهوية للصحة بمراكش، لمناقشة الوضعية الوبائية بالنسبة لمرضى القصور الكلوي الحاد، والعرض الصحي بالجهة والتدابير المتخذة في عملية التكفل بمرضى غسيل الكلي المصابين بكوفيد 19.

وخلال هذه الندوة التفاعلية، التي نظمتها المديرية الجهوية للصحة تخليدا لليوم العالمي للصحة الذي يصادف سابع ابريل من كل سنة، دعا المشاركون إلى تطوير تقنيات الطب عن بعد خاصة في مجال التربية والتحسيس بأمراض الكلي والتصفية.

وأكد المشاركون خلال هذه الندوة التفاعلية، على ضرورة الاحتفاء باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء واستغلاله كدعامة لتشجيع ثقافة التبرع بالأعضاء.

وأوصى المشاركون ضمنهم أطر من المديرية الجهوية للصحة ومجموعة من أطباء القطاع الخاص والعام، بالعمل على تطوير تقنيات غسيل الكلي البيريتوني، وتطوير زراعة الكلي.

وثمن المشاركون عاليا المقاربة التي انتهجها المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتصدي لهذه الجائحة وتقليص مستوى تفشيها، مشددين على ضرورة تضافر جهود كل الأطراف المعنية لحماية الأشخاص في وضعية صحية هشة من بينهم مرضى القصور الكلوي.

وأكدت لمياء شكيري المديرة الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، على ضرورة تحسين جودة التكفل بمرضى القصور الكلوي، ومواكبة الجانب التضامني والتشاركي، وتشجيع جميع أوجه الشراكات بين القطاعين الخاص والعام من أجل تسهيل النهوض بالقطاع الذي لطالما كان محط اهتمام الجميع.

واعتبرت شاكيري أن تدبير جائحة كوفيد 19 وأيضا حملة التلقيح بنجاح من قبل المغرب تحت القيادة النيرة بصاحب الجلالة الملك محمد السادس أبان عن شراكة فعالة بين المتدخلين في هذا الميدان، مما جعل المملكة دولة رائدة في تدبير هذه الجائحة.

ودعت المديرة الجهوية للصحة عموم المواطنين إلى احترام التعليمات المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية والالتزام بالتدابير الاحترازية المنصوص عليها من وضع سليم للكمامة، وتعقيم مستمر وتباعد جسدي، وذلك من اجل ضمان حماية دائمة والحد من انتشار الفيروس.

وتمحورت أشغال هذه الندوة العلمية، حول مجموعة من المواضيع البالغة الأهمية همت على الخصوص مؤشرات الأداء لمراكز غسيل الكلي بالجهة، والشراكة بين القطاع الخاص والعام فيما يخص التكفل بمرضى القصور الكلوي، وتحليل حالة وتنظيم مسار العلاج لمرضى القصور الكلوي الذين تأكدت أصابتهم بكوفيد 19، والتدابير المتخذة في عملية التكفل بمرضى غسيل الكلي المصابين بكوفيد 19.

 




تابعونا على فيسبوك