جو بايدن يرفع العقوبات التي فرضها سلفه على المحكمة الجنائية الدولية

و م ع
السبت 03 أبريل 2021 - 11:21

رفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، العقوبات التي فرضها سلفه على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، في بلاغ "ألغى الرئيس بايدن اليوم الأمر التنفيذي 13928 بشأن (حظر ممتلكات بعض الأشخاص المرتبطين بالمحكمة الجنائية الدولية)، منهيا بذلك التهديد وفرض عقوبات اقتصادية وقيود على التأشيرات على الأفراد المرتبطين بالمحكمة ".

وأضاف أنه تم رفع العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، ومسؤولين آخرين بالهيئة الدولية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنه تم رفع العقوبات إثر تقييم أبرز أن تلك التدابير المعتمدة كانت "غير مناسبة وغير فعالة ".

وأضاف المصدر ذاته "ما زلنا نختلف بالتأكيد مع إجراءات المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بالأوضاع الأفغانية والفلسطينية، ونحتفظ باعتراضنا الطويل الأمد على محاولات تأكيد المحكمة ولايتها القضائية على أفراد الدول غير الأطراف مثل الولايات المتحدة وإسرائيل. ومع ذلك، فإننا نعتقد أن مخاوفنا بشأن هذه القضايا يمكن أن تُعالج بشكل أفضل من خلال المشاركة مع الأطراف المعنية كافة في سيرورة المحكمة الجنائية الدولية بدلا من فرض العقوبات ".

وكانت إدارة ترامب قد فرضت عقوبات على الهيئة الدولية ردا على محاولة فتح تحقيق بشأن مزاعم تهم جرائم حرب ارتكبها الجيش الإسرائيلي وأخرى بشأن الحرب في أفغانستان، والتي قد تشمل القوات الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية.

وبحسب بلينكن، ترى الإدارة الأمريكية أنه ستتم معالجة المخاوف بشأن هذه القضايا على نحو أفضل من خلال التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية بدلا من فرض العقوبات.

 




تابعونا على فيسبوك